Minggu, 31 Mei 2015

أنواع وأشكال الاختبارات اللغوية

‌أ.         الاختبارات
1.    الاختبارات العامة
‌أ.         أنواع الاختبارات من حيث طريقة التدريج
1)   الاختبار الموضوعي Objective Test، هو اختبار يتطلب كل بند فيه إجابة أخرى. ودُعي كذلك لأن الإجابة مرتبطة بالموضوع ولا مجال فيها للاجتهاد الشخصي أو الاختلاف في عرض الإجابة، الإجابة واحدة محددة ولا يقبل سواها[1] ولا يختلف عليها المصححون[2] ويتميز هذا النوع بارتفاع مستوى الصدق والثبات والتمييز[3]. ومن أمثلة الاختبار الموضوعي ما يلي:
اختبار المزاوجة Matching Test، تطلب التعليمات من الطالب أن يزاوج بين مفردات مجموعتين أو قائمتين من البنود[4]. قد تكون المجموعتان كلمات ومرادفات، كلمات وأضدادا، أحداثا وسنوات، بلدانا وعواصم، بلدانا وصادرات، بلدانا وواردات، أعمالا وأحداثا، جملا وتكملات، كلمات وكلمات أخرى تقترن بها (أي كلمات وقرائن)، أسماء ونعوتا، أسماء وأفعالا، أسماء ومصادر. والمثال كما يلي:
مثال (1)
اختر من المجموعة (ب) الكلمة المرادفة للكلمة في المجموعة (أ) وضع الجواب في الفراغ المخصص!
(أ)
1. ابن جني _________
2. إمام مالك ________
3. سيبويه __________
4. خليل بن أحمد ______
5. ابن منظور ________
(ب)
أ. لسان العرب
ب. الكتاب
ج. خصائص
د. ألفية
ه. العين

اختبار الصواب والخطأ (True-False Test)، هو اختبار موضوعي تعرُّفي يطلب فيه من الطالب أن يقرأ جملة ما ويدقق فيها[5] ويحكم أنها صواب أو خطأ من حيث المحتوى أو من حيث اللغة إذا كان الاختبار لغويا ويمكن أن يطلب منه تصحيح الخطأ إن وجد. والمثال:


المثال (2)
اقرأ الجمل الآتية واكتب "صواب" أو "خطأ" في الفراغ المخصص وصحّح الجملة إن كانت خطأ:
1.     نهر النيل أطول نهر في العالم. (____) ............................
2.     بيروت عاصمة إندونيسيا.    (____) ............................

اختبار الاختيار من متعدد (Multiple Choice Test)، تطلق كلمة بند في هذا النوع على المشكلة المراد اختبارها والتي تمثل وحدة كاملة. والجزء الأول الذي يحتوى على المشكل فقد اصطلح على تسميته بالساق، وقائمة الإجابة التي تليه اصطلح على تسميتها بالبدائل أو الخيارات، وفي أحيان قليلة تسمى الخيار الصحيح، وما تبقى بعد اختيار الإجابة الصحيحة يسمى المشتت أو الصارف[6]. ووطيفة المشتت جذب أو صرف انتباه الدارس ضعيف المستوى. والمثال:
المثال (3)
اختر الإجابة الصحيحة!
1.     ........ النبي محمد صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة.
أ‌.         اختبأ
ب‌.     سافر
ج. لجأ
د. هاجر
فهذا المثال بدءا من التعليمات حتى رقم (د) يسمى بندا. والساق هو الجملة غير الكاملة. والبدائل أو الخيارات تتمثل في البنود (أ) حتى (د). والمشتتات أو الصوارف تتمثل في الإجابة غير الصحيحة في بنود (أ) حتى (ج). والخيار الصحيح هو بند (د).

اختبار ملء الفراغ (Fill in Test)، يطلب بكلمة واحدة مناسبة[7] قد تكون محتوى (المثال 4) أو كلمة وظيفة (المثال 5)، مثل حرف جر أو حرف عطف أو أداة شرط أو أداة نفي. ويمكن استخدام مثل هذا الاختبار في اختبارات المفردات والنحو والاستيعاب.



المثال (4)
املأ الفراغ بكلمة واحدة مناسبة من عندك:
-       ذهب الولد إلى _________
املأ الفراغ بكلمة واحدة تختارها من بين بدائل:
-       ذهب الولد إلى _________ . (المدرسة، يدرس، تدريس)


المثال (5)
املأ الفراغ بحرف جر مناسب:
-       ذهب الولد ____ المدرسة.
-       أكل صالح ____ المطعم.

اختبار الترتيب (Re-arrangement Test)، يطلب فيه من الطالب أن يعيد ترتيب كلمات أو جمل على نحو معين[8]. ومن أمثلة ذلك:
‌أ.         أعد ترتيب المعارك الآتية حسب تسلسلها الزمني بادئا بالمعركة التي وقعت أولا: اليرموك، القادسية، حطين، عين جالوت.
‌ب.     أعد ترتيب الأسماء الآتية حسب تسلسلها الزمني بادئا بالاسم الذي عاش أولا: الغزالي، ابن تيمية، الشافعي، الخليفة المنصور.
‌ج.      أعد ترتيب الجمل الآتية لتكون منها قصة ذات معنى.
‌د.        أعج ترتيب المدن الآتية حسب التسلسل المكانى من المشرق إلى الغرب على الخارطة: مدريد، دمشق، روما، أثينا.

اختبار كشف الخطأ (Error Detection Test)، يطلب اكتشاف الخطأ في جمل أو فقرة وتصحيحه، كما يلي:

المثال (6)
ضع خطأ تحت الخطأ الإملائي في الجمل الآتية وصححه تحته مباشرة:
-       إن القراءة مفيدة جدا للمبتدئين.
_________________

المثال (7)
ضع خطأ تحت الخطأ النحوي وأعد كتابة الجملة صحيحة مع شكل أواخر الكلمات:
-       الأولاد لم يدرسان الدرس دراسة كافية.
____________________

اختبار التعديل  (Modification Test)، هو اختبار موضوعي شبيه باختبار التصويب، ويكثر استخدام اختبار التعديل في اختبارات اللغة[9]. وعلى الطالب أن يشتق من الكلمة الموجودة كلمة أخرى تكون هي الجواب المطلوب أو أن يعدلها مع بعض الإضافات إذا استدعى الأمر ليعطي الجواب لصحيح، كما في المثال:
المثال (8)
عدل الكلمات بين قوسين بما يناسب الجملة:
1.     فاطمة (قرأ) _____ القرآن في المصلي الآن.
2.     البنت (كنس) _____ البلاط في الصباح والمساء.
3.     الولدان (مشى) ______ في شاطئ البحر.


2)   الاختبار الفاعلي أي الإختبار الذاتي Subjective Test
الاختبار المقالي (Essay Test)، يكون الجواب فقرة أو مقالا[10]. وفي هذا الحالة لا يمكن فرض إجابة واحدة على جميع الطلاب. كل الطلاب سيعطى إجابة مختلفة قليلا أو كثيرا عن الطالب الآخر. كل طالب سيعبر عن ذاته. ويسمى اختبارا ذاتيا أيضا. ومن أمثلة أسئلة الاختبارات الذاتية ما يلي:
1.     اشرح نصا أو بيت شعر!
2.     علّق على المقولة التالية!
3.     اذكر وجوه الاختلاف بين كذا وكذا!

اختبار الاستفهام (Wh-Question)، تكون هذه الأسئلة مباشرة تبدأ بإحدى أدوات الاستفهام: متى، أين، ماذا، كيف، لماذا، مَن، هل. ويقصد بالسؤال المباشر سؤال جوابه مذكور مباشرة في النص[11]. كما يمكن أن يكون السؤال غير مباشرة، أي سؤال جوابه ليس مذكورا بطريقة مبائرة في النص، بل يتطلب قدرا من الاستنتاج. والسؤال غير المباشر أصعب من السؤال المباشر، بالطبع.

الاختبار بالأجوبة القصيرة[12]، أنواع اختبارات قصيرة شخصي الجواب سؤال اختبار يتكون من مواد الاختبار، كل واحدة منها وضعت في شكل أسئلة باستخدام كلمات السؤال، وعموما واحدة من الكلمات-WH-السؤال أي الاستفهام. ومن المتوقع إجابات لأسئلة من هذا النوع أن تكون موجزة وقصيرة، والمشي على الأقدام دون ضريبة كلامية في شكل جمل كاملة والكامل. من حيث المبدأ، فإن الجواب على هذا النوع من الاختبار هو الحصول على أقصر وأكثر استهدافا، كان ذلك أفضل.  إذا كانت الإجابة الصحيحة على سؤال تقدم كاف في شكل كلمة واحدة، فمن المستحسن استخدام كلمة واحدة، وليس كلمتين. حتى لو يمكن التعبير عن الإجابة على سؤال لإدخال حرف واحد أو رقم، من المتوقع أن تكون مكتوبة ردا على حرف واحد مع أو رقم، وليس كلمة واحدة، ناهيك عن الحكم. من المتوقع أن الجواب القصير إلى أن تكون قصيرة قدر الإمكان، وبطبيعة الحال، وكذلك بالضبط ممكن. هذا هو الحال في الإجابة أن هذا النوع من الاختبارات مسألة المرشحين في الواقع محاولة لإظهار قدرته على فهم القضايا والأسئلة الواردة في بند الاختبار، ومحاولة للضغط على الإجابة المناسبة التي تراها في شكل ممكن. كل ما يؤكد كيف المتنوعة والإجابات التي ينبغي البت الاختبارات التي يمكن مواجهتها ومصحح، لتحديد الجواب الصحيح والخطأ أو مقبولة أو عدم المشاركين. وبسبب شكل ومضمون إجابات الإجابة اختبار قصير قصيرة وكثيفة، ثم لا يلزم أن يكون الحكم الوارد في شكل مجموعة من النقاط. إذا تم إعطاء الجواب وفقا للمبادئ التوجيهية التهديف، على درجة من 1، إذا لم يكن صحيحا 0.

‌ب.     أنواع الاختبارات من حيث طريقة ترتيبها
1)    الاختبار المقنّن Standardized test، أصبحت معيارية هذا الاختبار عالية الصدق عالية الثبات كأنها مقياس عالمي أو شبه عالمي معترف به على نطاق واسع. وقد حصل مثل هذا الاختبار على هذا الوضع المتميز بعد تجربي طويل وتحليل عميق وتطوير مستمر حتى صار كل بند فيه مقبولا معقولا ذا وظيفة تمييزية. ويكون الاختبار المقنن أو المعياري واسع التمثيل للمادة التي يختبرها. ويكون للاختبار المقنن سلّم من الدرجات ولكل درجة تفسير تطبيقي[13]، مثال ذلك اختبار TOEFL، TOEFL iBT، IELTS.  
2)    الاختبار من صنع المعلّم[14]
مقارنة مع تطوير اختبار موحد وإعداد المعلمين من صنع اختبارات أبسط من ذلك بكثير. وبالمثل، وإجراءات تنفيذها. كل شيء يتم من قبل المعلمين أنفسهم ويفترض أن لديهم معرفة كافية اللازمة لإنشاء اختبارا جيدا. كشخص تلبية باستمرار والتفاعل مع المتعلمين لفترة من الزمن، ليس فقط المعلمين معرفة سلوكهم وعاداتهم، ولكن أيضا على مستوى المهارات، بالإضافة إلى مزاياها وعيوبها. وبالإضافة إلى ذلك، والمعلمين نعرف أيضا مواد تعليمية جيدة كما أن تستخدم على نحو مستمر في التدريس وأنشطة التعلم من وقت لآخر وقد سبق بيان تم ومناقشتها مع المتعلمين. مع معرفة محتوى المواد التعليمية، ويمكن أن تكون مصممة لاختبار محتوى وضعها مع المواد التعليمية التي تم تغطيتها بالفعل في أنشطة التعليم والتعلم. هذا هو شكل من أشكال التأمين ضد صلاحية الاختبارات بها. هذا هو شكل من أشكال التأمين ضد صلاحية الاختبارات بها. كل ذلك يعطي المعلم المعلومات الى حد كبير مباشرة والمعارف اللازمة لتخطيط وتنظيم وإجراء الاختبارات المناسبة.وعموما مثل هذه المعلومات والمعارف التي لا تشارك فيها المخططين وصناع القرار والمطورين ينبغي النظر في المتقدمين للاختبار الموحد، تصل إلى أكثر بكثير من الهدف من الاختبارات والمعلمين التي تقتصر في أحد فصول اثنين، أو ثلاثة،. المعلمين والقائمين والمستفيدين من الاختبارات والمعلمين التي لا تزال حتى في الاستفادة من فرص أخرى في شكل المهام اليومية مثل المتعلمين الواجبات المنزلية، وسلسلة من اختبار قصير (مسابقة)، والمهام الأخرى، وحتى نوع من الاختبارات والمعلمين التي لا يقتصر تنفيذ واحدة فقط .

‌ج.      أنواع الاختبارات من حيث طريقة تفسير النتيجة
1)    اختبار المعيار المرجعي Tes Acuan Norma[15]
على استخدام اختبار الإشارة القاعدة، ودرجات الاختبار من المشاركين تفسير بمقارنة درجات التي حصلت عليها جميع المشاركين الآخرين الذين عملوا في نفس الاختبارات. وفسرت عشرات كانعكاس لمستوى إتقان المرشحين ذات الصلة. حساب الربح عشرات جميع المشاركين الرجوع إلى خصائص المنحنى الطبيعي أن يفترض أنه في ظل الظروف العادية انتشار كل شيء، بما في ذلك مستوى المشاركين الاختبار، تقفي أثر نمط وشكل المنحنى الطبيعي. أما بالنسبة للمنحنى الطبيعي هو قوس على شكل صورة إحصائية (منحنى) الذي يمثل انتشار كل شيء طبيعي كما أن هناك العديد من الأشياء في الكون، بما في ذلك عشرات من مجموعة من الطلاب هو الاختبار المرجعية القاعدة.
المنحنى الطبيعي يقف على خط الأساس الذي يمتد من اليسار إلى اليمين ومقسمة إلى ستة أجزاء متساوية، في غضون كل انحراف معياري (standard deviation). وتنتج ثلاثة مجالات على اليسار وثلاث مناطق على الحق. في المقطع السادس هو نقطة الوسط، الذي تزامن مع انهيار أو متوسط​​. تم الحصول على S وX من الحسابات باستخدام نقاط لجميع المتقدمين للاختبار وصفت بأنها موزعة بشكل عادي. وعندما يتم الحصول على النقاط الحدودية كل قسم وضع عمودي إلى الأعلى، من خلال منحنيات حدود ستة أقسام، كل منها عبارة عن مساحة واسعة من 1S منحنى مع مختلف ولكن إنتاج جزئين، واحد على اليسار واحد على اليمين، وهو متماثل تماما. اليسار يحتوي على عشرات 1S أصغر تدريجيا من X، والحق يحتوي على عشرات 1S تدريجيا أكبر من X. كل ما ينتج أفضل منطقة منحنى التوزيع إلى اليسار من اليمين إلى أقسام لكل منها هو إحصائيا 34٪، 14٪ و 2٪ من مساحة المنحنى كما هو موضح في ما يلي:
تفاصيل منطقة توزيع المنحنى الطبيعي وعدد درجات المجموعة
على أساس 500 =N ، X = 100، و S = 15
(Soenardi Djiwandono, 2011: 134)
النتيجة
موقف في منطقة منحنى
فترة عشرات
قيمة
%
عدد
مستويين أو أكثر فوق العادي
(X+2S) أو أكثر
130 أو أكثر

أ
2%
10
مستوى واحد فوق المعدل الطبيعي
بين (x+1S) و (X+2S)
بين 115 و 130

ب
14%
70
طبيعي
بين(x-1S) و (x+1S)
ما بين 85 و 115
ج
68%
340
مستوى واحد أدنى العادية
بين (x-1S) و (X-2S)
ما بين 70 و 85
د
14%
70
مستويين اقل من العادي أو أقل
أقل من (X-2S)
أقل من 70
ه
20%
10

عدد


100%
500

واستند تطبيق خصائص المنحنى الطبيعي كما هو موضح أعلاه على درجة الناتجة عن الاختبار، هي واحدة من الأسباب وكذلك مؤشرا على اختبار مرجعية المعيار في درجات الإنجاز استخدام عادية نسبيا. باعتبارها واحدة من الآثار المترتبة على استخدام اختبار الإشارة القاعدة في إعداد بنود الاختبار هو الحاجة إلى محاولة للحصول على مواد الاختبار هي في معظمها عنصر اختبار مع المستوى العادي من الصعوبة، جزئيا في شكل بنود الاختبار سهل، وبعض المواد الأخرى مثل اختبارا صعبا. بنود الاختبار التي يجب استخلاصها بدءا من عدد قليل من العناصر البسيطة، تليها العناصر التي قليلا عن تصبح أكثر صعوبة قليلا، وينتهي مع عدد قليل من البنود حول أصعب.
2)    اختبار معيار المرجعية Tes Acuan Kriteria
ويستند استخدام معايير مرجعية تفسيرية اختبار لنقاط الناتجة على معايير محددة سلفا مستوى المهارات الحد الأدنى كمؤشر على إتقان الهدف الاختبار. ويستند نجاح الاختبار تماما مرجعية المعيار المشاركين على قدرتها على تحقيق مستوى من التمكن من الحد الأدنى المحددة سلفا، دون سابق إنذار ومقارنتها مع المشاركين الآخرين تحقيق نفس الاختبار كما فعل طبيعية اختبار المرجعية النتائج. ويمكن أيضا فقط مختلفة من اختبار الإشارة العادي الحد الأدنى من النجاح يتحدد بعد عقد الاختبار بناء على حساب نقاط يعني والانحراف المعياري، ومستويات الحد الأدنى المحدد اختبار نجاح مرجعية المعيار قبل إجراء الاختبار في شكل حد أدنى مستوى التفاصيل التي يجب الوفاء بها لاعتبار رئيسي.
في هذه الحالة إذا كانت القضية بعد عقد الاختبار، فقط عدد قليل من المشاركين الذين وصلوا إلى مستوى الحد الأدنى للنجاح، ويذكر فقط عدد قليل من المشاركين أن يحق لهم. إذا كانت القضية هي شخص واحد فقط الذي حقق الحد الأدنى من النجاح، ما هي الا أحد المشاركين، وقالت انها تخرج أيضا. حتى لو أن أحدا لا يلبي المعايير، ثم لا أحد تمريرها.
خطاب نطاق المستوى على أساس العناصر التعبير
(Soenardi Djiwandono, 2011: 134)

عنصر القدرة أو
مستويات القدرة
المحتويات

الترتيب

اللغة

النطق
4
محتويات الموضوع المناسب جدا. الغنية تفاصيل محتويات.
منهجية جدا
جيد جدا النحوي. دقيقة جدا المفردات.
النطق جيدة جدا وواضحة جدا

3
المحتوى وفقا لموضوع. تفاصيل كافية للمحتويات.
منهجي
جيد النحوي. مناسبة المفردات.
النطق جيدة وواضحة
2
عدم وجود المحتوى المناسب. أقل التفاصيل.
أقل انتظاما
الفقراء النحوي. أقل المفردات دقيقة.
الفقراء النطق واضحة أقل
1
محتويات غير متطابقة. لم يذكر تفاصيل.
لا منهجية
النحو ليست جيدة. غير دقيقة المفردات.
النطق ليست جيدة وأنه ليس من الواضح

‌د.        أنواع الاختبارات من حيث هدف قيامها
1)    اختبار القبول Selection Test[16]، بعض المدارس والمعاهد والجامعات تشترط للقبول فيها الجلوس لاختبار خلص تعده لتختار العدد من الطلاب من آلاف الطلاب المتقدمين. تجري اختبار القبول وتختار على أساسه أفضل الطلاب أو تستبعد الطلاب الذين لا يستوفون شرط النجاح في ذلك الاختبار. ونرى أن الاختبار أفضل طريقة للاختيار الطلاب المتقدمين.
2)    اختبار التصنيف Placement Test، إنه يصمم بهدف توزيع الدارسين الجدد كل حسب مستواه في مجموعة من المجموعات التي تناسبه حتى يتسنى له البدء في دورة اللغة، وحتى لا يجلس مع مجموعة أعلى من مستواه فيصيع بينهم، أو مع مجموعة أدنى من مستواه فيفقد الدافعية والحماس. ويجب أن يصمم الاختبار التصنيفي بطريقة تجعله يعطي أفضل النتائج في أقصر وقت[17]. وقد يكون الدارس ممتازا في الأداء الكتابي ولكنه ضعيف المستوى في مهارة الكلام مثلا أو عكسه، والعادة يؤدى المقابلة تعطي للدارس انطباعا ومنذ الوهلة الأولى بأنه ليس مجرد اسم ورقم في ملفات فسم اللغة، بل هو شخص له أهميته وله درجته ومكانته.
3)    اختبار التحصيل Achievement Test، الهدف هنا قياس مدى تحصيل الطالب من حيث الحفظ والفهم والتطبيق والتقييم والمقارنة. وهذه الجوانب ترتبط ارتباطا وثيقا بموقع الاختبار من التدريس: علّم ثم اختبر ثم أعد التعليم. ويشترط أن يكون الاختبار واسع التمثيل للمادة الدراسية ليكون مقياسا صادقا ثابتا[18]. كلما زاد عدد الأسئلة كان ذلك أفضل. ويجب أن يكون وقت الاختبار كافيا لأن الهدف ليس قياس السرعة بل قياس التحصيل.
4)    اختبار القدرة Proficiency Test[19]، تنفيذ اختبارات القدرة تهدف إلى تقييم مستوى الشخص من القدرة أو المهارة في مجال معين دون الرجوع إلى برنامج التعليم خاصة. لا يرتبط اختبارات الهدف من هذا النوع مع جزء أو لنشاط التعلم التي أعقبت ذلك. الأهداف التي يتعين تقييمها من خلال قدرة الاختبار هو القدرة العامة في الاختبار الهدف أثناء تنفيذ الاختبار، والذي هو نتيجة لجميع الأنشطة والخبرات الحياتية التي أدت، إما عن طريق التعليم الرسمي والتعليم المستمر في أنشطة الحياة اليومية.
على سبيل المثال، في اختبار TOEFL لقياس مهارات اللغة الإنجليزية للمتحدثين للغة الإنجليزية ليست أصلية. كاختبار القدرة العامة دون النظر إلى المناهج الدراسية أو تعلم برنامج اختبار الجاذبية أنواع معينة وتحتاج إلى مواد يتم اختيارها في مثل هذه الطريقة لتشكل عينة تمثيلية من المؤشرات المستهدفة مهارات إتقان الاختبار.
5)    الاختبار الطبيعي Aptitude Test[20]، اختبار القدرات هو القدرة على استهداف يسمح احد لدراسة احتمال حقل مثل القدرة اللغوية، والمعروفة باسم الكفاءة اللغوية. وتستخدم على نطاق واسع اختبارات الكفاءة وتشخيص التحديد، أداة، أو للتنبؤ فرص النجاح قبل اتخاذ برنامج التدريس. على الرغم من تميز لا تزال الخلافات في الرأي ونتائج البحوث ليست نهائية وحاسمة، وقد أجريت بعض الدراسات لوصف المواهب في مجال تعلم اللغة. من نتائج مختلفة من الدراسة أن يرتبط الاستعداد اللغة مع القدرة على التمييز (التمييز) وتذكر أصوات الحساسيات اللغة النحو وفي شكل تحديد المهام النحوية للمفردات، والقدرة على تذكر أصوات اللغة وعلاقته معنى، والقدرة على التعلم لغة الأنماط. ويرتبط أيضا مع الاستعداد اللغة القدرة على معالجة الخطاب، والقدرة على تفسير وتعلم من اللغة خارج سياقها، والتجربة المبكرة في تعلم اللغة الأم. هناك أيضا بعض العناصر التي تعتبر مؤثرة على مهارات الاستعداد لغة النحو ومهارات الاستماع، واتساع مفردات التغطية الأولى، وعناصر تحفيزية. اختبارات الكفاءة في دراسات أخرى مع تفاصيل مماثلة هي بلا شك مناسبة وتم وضعها في مختلف مجالات الدراسة التي يمكن استخدامها كأساس لإعداد اختبارات الكفاءة في مجالات اختصاصها من الدراسة.

‌ه.        أنواع الاختبارات من حيث الوظيفة في قيام التعليم
1)    الاختبار التكويني Formative Test[21]، الهدف هو مستوى ونوعية التعلم المشاركين في أثناء تدريس المادة يعطى المعلم عدة اختبارات أسبوعية أو شهرية أو نصف فصلية. والهدف هو مستوى ونوعية التعلم للمشاركين تحقيق أهداف التعلم التي عقدت حتى مرحلة تنفيذ اختبار تكويني معين. بالإضافة إلى ذلك الاختبارات التكوينية أيضا تقديم معلومات حول أي أجزاء من المواد التعليمية لدرجة انه تم تسليم وتمتلك بشكل جيد من قبل المتعلمين والأجزاء الأخرى التي لم تصل بعد إلى المستوى المتوقع من الكفاءة. وينعكس كل ذلك في عشرات حصل عليها المشاركين وكذلك الاخطاء التي ارتكبت في القيام الاختبارات التكوينية. على أساس كل المعلومات هو تكرار، والإصلاح، والتعديلات اللازمة بحيث لا يزال تحقيق الأهداف التعليمية العامة لاتباعها. ويمكن أن يتم تنفيذ الاختبارات مثل هذا التكوين عدة مرات على مدى فترة من الوقت للدراسة، على سبيل المثال، كل نصف شهر أو كل شهرين، مع مجموعة من مواد مختلفة وفقا لمواد التدريس التي تم حلها من خلال تنفيذ الاختبارات التكوينية المعنية.  
2)    الاختبار النهائي Summative Test[22]، أداء الاختبار في نهاية المادة الدراسية أي في نهاية الفصل الدراسى أو نهاية العام. ويكون أطول وقتا من التكويني، وأثقل وزنا، وأكثر أسئلة، وأشمل مادة، وأكثر تنوعا. وتعقد الاختبارات النهائي قبل أو في نهاية تنفيذ البرنامج التعلم هو جزء من تقييم شامل لنجاح برامج التعلم برمتها التي تم تنفيذها. كوسيلة لتقييم شامل للنجاح العام للبرنامج التعلم، وأهداف الاختبار التحصيلي تشمل المتعلمين مستوى إتقان التعلم لجميع المواد التي تم التخطيط لها وتنفيذها على مدى فترة من الزمن مثل الربع، لفصل دراسي، أو سنة.
كجزء من تقييم شامل لتنفيذ برنامج التدريس، ومواد الاختبار التحصيلي يشمل جميع المواد التعليمية التي استخدمت من البداية وحتى النهاية. مع مجموعة واسعة من المواد التي ينبغي متوسط ​​في تنفيذ الاختبارات تلخيصي والتخطيط في مثل هذه الطريقة لتعكس عينة ممثلة لجميع المواد التعليمية التي تمت تغطيتها لتحقيق أهداف التعليم وغيرها من التفاصيل. نتائج الاختبار التحصيلي توفر مؤشرا لمستوى المشاركين في البرنامج في نهاية ونتيجة لتنفيذ برنامج التدريس.
3)    الاختبار القبلي Pre-Test[23]، الاختبار الذي يعطى قبل البرنامج الدراسى أي اختبار في بداية الفترة التدريسية.
4)    الاختبار البعدي Post-Test[24]، الاختبار الذي يعطى بعد البرنامج الدراسى. يحسب المتوسط الحسابي لنتائج الطلاب لكل اختبار قبلي أو بعدي. ثم يقارن بين متوسط الاختبار القبلي ومتوسط الاختبار البعدي للتوصل إلى الاستنتاج إذا كان الفرق بين المتوسطين فرقا ذا دلالة إحصائية.

2.    الاختبارات اللغوية
‌أ.         اختبارات اللغة من حيث منهج دراسة اللغة[25]
1)    اختبار اللغة المنفصلة Diskret
هو اختبار يقوم على نهج منفصلة في علم اللغة، علم اللغة البنيوي خاصة كما هي مطبقة في تنفيذ تعلم اللغة، ويستند تطبيق نهج اختبار منفصلة على أساس أن يتم اللغة تتكون من العناصر التي يمكن تمييزها وفصلها عن بعضها البعض. وصف والفصل بين عناصر اللغة التي يمكن أن يتم من الخطاب في شكل أكبر استخدام اللغة، إلى العناصر الحصول على أصغر حجما، بما في ذلك الفقرة، جملة، جملة أو عبارة، كلمة، morpheme وallomorph، وصولا إلى عناصر أكثر الصغيرة وأصغر، وهي الصوتيات وallophones.

بنود اختبارات اللغة المنفصلة
(Soenardi Djiwandono, 2011: 134)

هدف الاختبار
مهمة
بنود الاختبار
مفتاح الإجابة
الأصوات
اكتب الحروف الساكنة من الكلمات التالية
يَسْتَفِيْدُ
الغُرْفَةُ
الـمَعْمَلُ
شكل الحروف هو الحروف اللينة، والحروف الأصلي الحروف الساكنة
مفردات
اكتب المتضادات الكلمات التالية
الكذب
الحسن
الخبيث
الصدق
القبيح
الطيّب
قواعد
اكتب الفعل الماضي من الكلمات التالية
يأمر
تعود
يكرّران
أمر
عاد
كرّر

2)    اختبار اللغة التكاملية Tes Bahasa Integratif
في استخدام اللغة، وأصوات اللغة والمفردات بشكل عام لا تظهر بشكل منفصل ومنفصلة، ​​ولكن في مزيج مع الدوائر والعناصر لغة أخرى في وحدة تكاملية. يتم التعامل مع اللغة بطريقة الصغيرة وفصل في نهج منفصلة كما لو كانت لم شمل في نهج تكاملي. عناصر الاختبار التي تركز على اختبار منفصلة يكمن في عنصر اللغة، واختبارات متكاملة وضعت على العناصر المشتركة من اللغة.
الدمج بين عناصر اللغة التي يمكن أن تحدث بين اثنين أو أكثر من عناصر اللغة التي لم يعد يمكن اعتبار منفصلة. الإجابة بنود الاختبار التي تتطلب استخدام مزيج من هذه العناصر اللغة هي مواد الاختبار تكاملية.

بنود اختبارات اللغة التكاملية
(Soenardi Djiwandono, 2011: 134)

هدف الاختبار
مهمة
بنود الاختبارات
مفتاح الإجابة
مفردات
اكتب المرادفات من الكلمات تحتها خط
يدرس المدرّس في الفصل.
يلعب الطفل كرة القدم.
يجلس يحي على الكرسي.
المعلّم

الغلام

يقعد
قواعد
اكتب صيغ الأفعال
ألفي (شاهد) التلفاز.
أبي (فطر) في الساعة السادسة صباحا.
ميدا (رجع) إلى البيت أمس.
تشاهد
يفطر

رجعت

3)    الاختبار اللغوي البركمتيكي Tes Bahasa Pragmatik
اختبار عملي وسمعت عن وجود واستخدام القائمة على فكرة أن الناس يمكن أن نفهم الخطاب أو قراءة في مجملها على الرغم من مشوبة هنا وهناك مع مختلف العقبات التي تتسبب في الخطاب غير مقبول ككل. عندما يكون الشخص يقرأ الخطاب الصحيفة، هناك أجزاء التي تتم كتابتها غير مكتملة، غير واضحة، عدم وضوح، حتى فقدت في بعض الأحيان لأسباب مختلفة.
وكذلك الخطاب الشفوي. هناك إمكانية عدم وضوح زوجين نطق الكلمات أو أجزاء من الخطاب، قد تكون بعض أجزاء منه ولا حتى أن تلفظ بها خطأ المتكلم، أو أن هناك اضطراب خادعة والاهتمام السمعية للمستمع. كل ما هو اضطراب الآثار جعل الخطاب الذي قرأت أو سمعت لم يعد سليما، ولكن هنا وهناك قد انخفض من الخطاب الأصلي. على الرغم من الناس بصفة عامة قادرون على فهم مضمون الخطاب أكثر من ذلك. وقد مكنت عملية من القدرة، والقدرة على فهم الخطاب الذي في الواقع لا تخلو من هذه العقبات المختلفة. فقدت القدرة على التعرف على الأجزاء العملية بسبب طمس التي لا يمكن الاعتراف بها أو مفقود من الخطاب في متناول اليد.
4)    الاختبار اللغوي الاتصالي Tes Bahasa Komunikatif
في النهج التواصلي للغة لا ينظر مجرد شيء له بنية مثل طريقة عرض أنيق اللسانيات البنيوية مع كل نوع من أنواع القدرة والعناصر التي يمكن ملاحظتها، وتدرس تحليلها،، وتعرض لاختبارات على حدة كما عرض منفصلة. كما لا ينظر إليها على أنها لغة قادرة على أن تدرس وتعرض لاختبار من حيث المهارات والعناصر مجتمعة أو اللغة بعضها البعض كما هو الحال في عرض تكاملية. استخدام اختبارات اللغة، والتعلم، والهدف ولا حتى مجرد المرتبطة العناصر خارج حدود اللسانيات خارج من الطوب اللبن على نهج عملي لغوية. يتم وضعها في ضوء وظيفة التواصل من التركيز على اللغة والتواصل وظيفتها الأساسية. التأكيد على التواصل هو ما يجعل تصنيفها على أنها نهج التواصل، في شكل تعلم اللغة التواصلية، وتنفيذ اختبارات اللغة التواصلية أيضا.
كيفية تنفيذ هذه الخصائص في إعداد وتنفيذ اختبارات التواصل، هو الشيء الذي لم يكن بسيطا. ومن المفهوم ضمنا في تعريف استخدام اختبار الكفاءة التواصلية التي قدمها الاختبارات التي لا تستخدم عادة لقياس القدرات النحوية.
المثال:
ملخص لمحتويات اختبار IELTS التواصل الموديل
(Soenardi Djiwandono, 2011: 134)

المهارات اللغوية
البرنامج الأكاديمي
برنامج التدريب
الاستماع
30 دقيقة، 4 أجزاء، 40 بندا. محتوى الخطاب: القضايا الاجتماعية والتعليم.
المتحدث: 2-4 المتحدثين، المتحدث واحد.
أنواع الاختبارات: الاختبار من متعدد، اختبار إجابة قصيرة، اختبار ملء الفراغ، اختبار المزاوجة، ملء الجدول، إنشاء تخطيطات.
كالبرنامج الأكاديمي
الكلام
10-15 دقيقة،
الأشطة: مناقشة بين المشاركين والممتحن.
الموضوع: التعارف، الحديث عن مواضيع عامة، الموضوع المحدد، الخطة الدراسية، الاختتام
كالبرنامج الأكاديمي
القراءة
60 دقيقة، 3 أجزاء، 40 بندا.
القراءة: المجال العام من الكتاب، المجلات، الصحف، جورنال.
أنواع الاختبارات: الاختبار من متعدد، اختبار إجابة قصيرة، ملء الجدول، إعطاء عنوان، تحديد المواقف والآراء من الكتاب
60 دقيقة، 3 أجزاء، 40 بندا.
القراءة: مجال بقاء اللغوية، النص البسيط لفهم الحقائق، النصوص أكثر تعقيدا، يعد النص.
مصدر: صحيفة، إعلان.
أنواع الاختبارات: الاختبار من متعدد، اختبار إجابة قصيرة، ملء الكلمة، الجدول، رسم بياني، تحديد المواقف والآراء من الكتاب
الكتابة
60 دقيقة، مهمتان:
1) 20 دقيقة، 150 كلمة، يروي الرسم.
2) 40 دقيقة، 250 كلمة، حل المشكلات.
60 دقيقة، مهمتان:
1)    طلب المعلومات
2)    تعبير الآراء، الحجج ومل المشكلات

‌ب.     اختبارات الكفاية اللغوية
1)    اختبارات الاستماع
تقسيم الاختبار الاستماع إلى قسمين[26]: الأول، يتناول اختبارات الأصوات والثاني، يتناول اختبارات فهم المسموع. والهدف الرئيسي هو اختبار قدرة المشاركين على فهم مضمون الخطاب أن تبلغ شفويا مباشرة من المتكلم، أو التسجيلات الصوتية أو الفيديو فقط.
ومن أشكالها ما يلي[27]:
اختبار الصورة والكلمات، اختبار الصور والكلمة، اختبار الكلمة المختلفة، اختبار الكلمتين المتطابقتين، اختبار الجملة المختلفة، اختبار الجملتين المتطابقتين، اختبار الكلمة المسموعة، اختبار الثنائيات، اختبار الصوت المسموع، اختبار المقطع المنبور، اختبار الكلمة المنبورة، اختبار نوع الجملة، اختبار الصورة والجملة، اختبار الصور والجملة، اختبار رسم الأشكال، اختبار الخريطة، اختبار تكملة الصورة، اختبار الجملة والمعانى، اختبار السؤال والإجابة، اختبار النص المسموع والأسئلة، اختبار الصوت الأخير، اختبار الكلمة الأولى، اختبار الكلمة الأخيرة، اختبار الأوامر والحركات، اختبار كتابة الأرقم، اختبار الموضوع العام، اختبار حفظ المسموع، اختبار الكلام السريع، اختبار الاستماع المشوش.


2)    اختبارات القراءة
يقصد بها قياس فهم الطالب لما يقرأ قراءة صامتة مع ملاحظة أن القراءة الجهرية تدخل ضمن اختبارات الكلام. وفي العادة، يطلب المعلم من الطلاب قراءة نص مكتوب قراءة صامتة ثم الإجابة عن الأسئلة التي تتبع. وقد يكون النص فقرة واحدة أو أكثر حسب الوقت المتاح وحسب مستوى الطلاب ودرجة أهمية الاختبار. وتتخذ الأسئلة التي تتلو النص عدة أشكال منها ما يلي[28]:
اختبار الاستفهام، اختبار الاختيار من متعدد، اختبار الصواب والخطأ، اختبار ملء الفراغ، اختبار مزاوجة المحتوى، اختبار الترتيب، اختبار المفردات، اختبار القواعد، اختبار مزاوجة أشكال الكلمات أو الجمل أو الجملة والصورة أو الصورة والجملة أو اختبار فهم النص القصير.

تفاصيل نظرة عامة من مهارة وفهم القراءة في مستويات مختلفة
(مقتبس من Farr، 1969)
الرقم
مستوى القدرة
تفاصيل القدرة
1
المبتدئين
1)    يفهم معانى الكلمات مطابقا في استخدامها في النص.
2)    يعرف تراكيب تنظيم النص والعلاقة بين أقسامه.
3)    يعرف الفكرات الأساسية التي تعتبر في النص.
4)    يقدر على إجابة الأسئلة واضحةً في النص.
2
المتوسطين
1)    إلى 4)
5)    يقدر على إجابة الأسئلة ولو تعتبر بالكلمات المختلفة في النص.
6)    يقدر على تلخيص النص.
3
المتقدمين
1)    إلى 6)
7)    يقدر على معرفة وفهم الكلمات والتعبيرات لفهم بديع الكلام.
8)    يقدر على معرفة وفهم الغرض وإرادة الكاتب فهما عنه.

3)    اختبارات الكلام
أن هناك صعوبة في إجراء اختبارات الكلام وفي تقييم هذه المهارة، حيث إنها تتطلب في العادة اختبارات فردية مما يستغرق وقتا طويلا. كما أن درجة الاختبار الطلامي ستكون قريبة من الذاتية بعيدة عن الموضوعية في العديد من الحالات بسبب كثرة العوامل ذات العلاقة. عندما يتكلم الطالب هناك عوامل عديدة جديرة بالمراقبة: النطق والتنغيم والصحة النحوية والمفردات والنبر والوضوح. ومن أنواع الاختبارات الكلام هي[29]:
اختبار القراءة الجهرية، اختبار الأسئلة المكتوبة، اختبار الإعادة الشفهية، اختبار التحويل، اختبار الأسئلة عن صورة، اختبار الأسئلة عن صورة، اختبار المحاورة، اختبار المقابلة الحرة، اختبار المقابلة الموجهة، اختبار التعبير الحر، اختبار الأسئلة عن خريطة، اختبار الفونيمات، اختبار النبر، اختبار التنغيم، اختبار إعلام الوقت من الساعة، اختبار إعلام الوقت من جدول زمني، تختبار التعويض.
تفاصيل مخطط التعبير
(Soenardi Djiwandono, 2011: 134)

الرقم
عناصر التعبير
تفاصيل القدرة
1
المحتوى ذات الصلة
محتوى خطاب الشفوي مناسبة وذات الصلة بالموضوع قيد البحث لمناقشتها.
2
منهجية منظمة
ترتيب منهجي في مستوى الخطاب وفقا لنمط معين.
3
استخدام اللغة صحيحة وجيدة
الخطاب المعبر عنها في لغة مع بناء الجملة النحوية واختبار الكلمات والتجويد والنطق المناسبة واضحة.

4)    اختبارات الكتابة
اختبارات الكتابة اختبارات إنتاجية في العادة وليست تعريفية، لأن الكتابة ذاتها مهارة إنتاجية وليست مهارة استقبالية. وتتماثل اختبارات الكتابة في هذا الجانب مع اختبارات الكلام، لأن الكتابة مثل الكلام: كلاهما مهارتان إنتاجيتان. في المقابل، اختبارات الاستماع واختبارات القراءة مهارتان استقباليتان.
اختبارات الكتابة يمكن أن تكون موضوعية ويمكن أن تكون ذاتية (مقالية). واختبار الكتابة، مثل سائر الاختبارات، ذات مستويات: أدناها اختبار الكتابة الآلية أي الخط، وأعلاها كتابة البحث. وبين هذين مستويات عديدة مثل كتابة الحرف وكتابة الكبمة وكتابة الجملة المركبة وكتابة الفقرة وكتابة المقال وكتابة البحث. وكلما علا مستوى اختبار الكتابة ازدادت صعوبة تدريجه.
ومن أشكالها[30]: اختبار كتابة الحروف، اختبار كتابة المقاطع، اختبار المحاكة، اختبارات الكتابة المقيدة، اختبارات تصحيح الفقرة، اختبارات تحليل الفقرة، اختبارات الإنشاء الموجه، اختبارات الإنشاء الحر، اختبارات التلخيص.

نظرة عامة على تفاصيل مهارات الكتابة
(Soenardi Djiwandono, 2011: 134)

الرقم
عناصر مهارات الكتابة
تفاصيل القدرة
1
المحتوى ذات الصلة
محتوى خطاب الشفوي مناسبة وذات الصلة بالموضوع قيد البحث لمناقشتها.
2
منهجية منظمة
ترتيب منهجي في مستوى الخطاب وفقا لنمط معين.
3
استخدام اللغة صحيحة وجيدة
يعتبر الخطاب بلغة مع بناء الجملة النحوية واختبار الكلمة وأسلوب الكتابة المناسب.

5)    اختبارات المفردات
تشكل المفردات أي الكلمات جزءا رئيسيا من المقدرة اللغوية للطالب. والمفردات نوعان: مفردات نشيطة ومفردات خاملة. المفردات النشيطة هي مفردات نتوقع أن ترد في كلام الطالب وكتابته، ونتوقع ورودها فيما يقرأ أو فيما يسمع أيضا. المفردات االنشيطة نسأل في الاختبار عن جوانبها الإنتاجية، أما المفردات الخاملة فنسأل عن معناها فقط. إدا كانت الكلمة نشيطة يمكن أن نطلب استخدامها في جملة. بالطبع، تصنيف الكلمات إلى نشيطة وخاملة تصنيف مؤقت يعتمد على مستوى الطالب وأهداف المنهج. فالكلمة الخاملة لطالب الخامس الابتدائي قد تصبح نشيطة اطالب السنوات التالية. ومن أشكالها[31]:
اختبار ملء الفراغ، اختبار اختيار المرادف، اختبار صورة وبدائل، اختبار تعريف وبدائل، اختبار كلمة وتعريفات، اختبار كلمة ومعان، اختبار كلمة واقتران، اختبار كلمات وفراغات، اختبار مزاوجة، اختبار الاستعمال في جملة، اختبار الشروح، اختبار الاشتقاق، اختبار ملء الفراغ المعان.
هناك نوعان من المؤشرات المفردات[32]:
أ‌.         براعة Pasif-Reseptif
§       تظهر كائنات لإظهار المواقف والسلوكيات وغيرها المقصود من كلمة واحدة.
§       اختيار الكلمات وفقا لمعنى معين من عدد الكلمات المقدمة.
§       اختيار المرادفات.
§       اختيار المتضادات.
ب‌.     براعة Aktif-Reseptif
§       يذكر كلمة وفقا لمعنى المطلوبة.
§       يذكر المرادفات.
§       يذكر المتضادات.
§       شرح معنى الكلمات واستخدامها في الجملة التي تناسبها.

6)    اختبارات القواعد
تشمل القواعد نحو اللغة وصرفها. واختبارات القواعد تكون إنتاجية أو تعرفية. في الإنتاجية يعطي الطالب الجواب من عنده، وفي التعرفية يتعرف على الجواب الصحيح من بين عدة إجابات. ومن أشكالها[33]:
اختبار الاختيار من متعدد، اختبار ملء الفراغ، اختبار تعديل الصيغة، اختبار الاشتقاق، اختبار الدمج، اختبار الشكل، اختبار الإكمال، اختبار كشف الخطأ، اختبار الإعراب، اختبار الإضافة، اختبار الترتيب، اختبار التحويل، اختبار التصحيح، اختبار اختيار الخطأ.
تفاصيل النحوي: مستوى، والشكل، والترتيب، والمثال
(Soenardi Djiwandono, 2011: 134)

الرقم
مستوى
شكل
ترتيب
مثال
1
الصرف
كلمة
جذر
جذر + زائدة
طلب
يطلب
الواصلة
جذر + جذر
درس اللغة
2
النحو
الجملة البسيطة
فعل + فاعل
شكر العبد
الجملة المجمع المتساوى
الجملة البسيطة + الجملة البسيطة
طلب الطالب العلم وطلب الوالد المعيشة
الجملة المجمع المتدرج
الجملة الأصلية + الجملة
انطفأ المصباح والسماء ممطر


‌ج.      اختبارات اللغة الخاصة
1)    الإملاء[34]
اختبار الاملاء المشاركين تكليف لكتابة الخطاب الذي كان يقرأ من قبل منظم الاختبار. تقليديا عموما حصيرة الاملاء ترتبط فقط مع مهارات الاستماع، والقدرة على فهم الخطاب المنطوقة. أحيانا يفهم حتى كمجرد الاملاء اختبار القدرة على الاستماع إلى أصوات اللغة الواردة في الخطاب الذي تلاه. لا ترتبط بشكل غير منتظم الاملاء فقط حتى القدرة على كتابة الكلمات مع الإملاء الصحيح لأن كل شيء كان لا بد من كتبه استمع المشاركون نفس وقراءة النص، بما في ذلك استخدام علامات الترقيم في ذلك.
ويستخدم على نطاق واسع في المدارس الاملاء وفقا للشكل المعتاد التي يمكن تصنيفها إلى مستوى أو الإملاء الإملاء باكو. وبالإضافة إلى ذلك هناك أيضا الإملاء الأغلبية. في النوع الأول هو عقد تقليدي الاملاء باستخدام النص الكامل للوالتي تم بناء على معايير عدة، بما في ذلك مدى ملاءمة المحتوى، نوع النص، وطول النص، واستخدام المفردات والمصطلحات، وهلم جرا. تتم قراءة النص عادة ثلاث مرات. أجرى القراءة الأولى للنص بأكمله لإعطاء انطباع ونظرة عامة على النص المستخدم. ويتم ذلك عن طريق القراءة سرعة القراءة العادية، ومن المتوقع المرشحين للاستماع فقط دون كتابة أي شيء بعناية. يتبع كل فعل القراءة الثانية فرعا فرعا، من خلال وقفة كافية للمشاركين لكتابة الاملاء. الأجزاء التي ينبغي أن تكون جزءا من الخطاب العادي، مع فترة كافية لأن نتذكر ويفهم على أنه الذاكرة على المدى القصير. القراءة الثالثة المتخذة عودة إلى النص بأكمله في السرعة العادية بعد اكتمال المرحلة الثانية. والغرض من هذه القراءة الأخيرة هي لإتاحة الفرصة للمشاركين للقيام الاملاء النهائية لعمله وتنقيح إذا لزم الأمر. أما النوع الثاني من الاملاء، جزء الاملاء. في الأساس مجموعة من الاختبارات والاملاء cloze. كما في الإملاء القياسي، جزء الاملاء يبدأ مع قراءة النص ككل مع سرعة القراءة العادية. الفرق هو أنه في حين الاستماع إلى قراءة النص من المشاركين الاملاء كله يكون النص المكتوب الذي هو في الأساس نفسه كما كان قراءة النص، باستثناء بعض أجزاء قد أزيلت عمدا. أيهما نوع يستخدم الاملاء، ويتم تقييم الاملاء عموما على أساس عدد من الكلمات المكتوبة بشكل صحيح ويمكن حسابها من عدد من الأخطاء وجدت. وعموما الأخطاء الإملائية لا تؤخذ في الحسبان إلا إذا كان مصحوبا الانحرافات كبيرة بعيدا مما ينبغي[35].
ومن أنواع اختبار الإملاء هي الاستكتاب أو دمج الوحدات أو الأحكام أو الاختيار من متعدد أو الاشتقاق أو الإضافة أو كشف الخطأ أو الكلمات المحذوفة، اختبار الترقيم[36].
2)    الاختبار Cloze[37]
القدرة على العمل في اختبارات الاعتماد على Cloze التمكن من المفردات والقواعد اللغوية وتكوين في الخطاب العام. استخدام أنواع مختلفة من المهارات التي تسمح لشخص يعمل على تطوير الاختبار Cloze وتنفيذها لها خصائصها الخاصة.
3)    الاختبار C [38]
اختبار C هو واحد من نتائج الجهود المبذولة لتطوير استخدام اختبارات cloze تبين أن يسبب الكثير من الملاحظات والاعتراضات المقدمة من الأطراف المختلفة. جهود التنمية C الاختبار التي بدأها كريستين كلاين-Braley وRaatz أولريش حول 1983. على النحو المبين في تشابه المصطلحات واختبار C هو محاولة للخروج من الصعوبات والاعتراضات على الاختبار Cloze، وذلك أساسا بسبب ارتفاع مستوى صعوبة لتحقيق درجة كافية، حتى من قبل الناطقين الذين لا يستطيعون القيام بذلك بسهولة دون أخطاء، وخصوصا عندما يقوم الحكم على الكلمة بالضبط نفس الشيء.
وقد تم تطوير الاختبار C على أنها محاولة للتغلب على بعض الصعوبات التي هي أيضا جزء من ضعف C. اختبار كما الاختبار Cloze، أجرى الاختبار باستخدام C خطاب قراءة النص باعتباره الأساسية. الفرق مع الاختبار Cloze يستخدم النص قراءة كاملة واختبار C باستخدام عدة النص قراءة قصيرة. وبالإضافة إلى ذلك، وإزالة الكلمة في الاختبار C تجري على أساس وبطريقة مختلفة، من دون اتباع أي صيغة لكلمة ن كما هي مطبقة في الاختبار Cloze. كلمة القسري على اختبارات أجريت من خلال تطبيق الصيغة C الدمدمة القاعدة الثانية (حكم اثنين). كما في الاختبار Cloze، الجملة الأولى والجملة الأخيرة من النص يسمح لهم بالبقاء كما الأصلي، دون إزالة للكلمة. كلمة القسري التي تبدأ في الجملة الثانية، بدءا من الكلمة الثانية من هذه الكلمات. ما هو المقصود من الجزء 2 من كل كلمة وهما رسائل التي تشكل كل كلمة قد يكون عدد زوجي أو فردي. عن كلمة تتكون من عدد فردي من الأحرف على الجزء الخلفي من حالات الاختفاء التي يقوم بها عدد من الرسائل أكثر من كلمة الجبهة.

المراجع
محمد علي الخولي، 1998، الاختبارات التحصيلية، الأردن: دار الفلاح للنشر والتوزيع.
محمد علي الخولي، 2000، الاختبارات اللغوية، الأردن: دار الفلاح للنشر والتوزيع.
محمد عبد الخالق محمد، 1996، اختبارات اللغة، الرياض: فهرسة مكتبة الملك فهد الوطنية أثناء النشر.
عبد الرحمن بن إبراهيم الفوزان، 2011، إضاءات لمعلمي اللغة العربية لغير الناطقين بها، الرياض: فهرسة مكتبة الملك فهد الوطنية أثناء النشر.
Soenardi Djiwandono, 2011, Tes Bahasa Pegangan Bagi Pengajar Bahasa, Jakarta: PT Indeks.



[1]  محمد علي الخولي، 1998، الاختبارات التحصيلية، دار الفلاح للنشر والتوزيع: الأردن. ص: 12.
[2]  محمد علي الخولي، 2000، الاختبارات اللغوية، دار الفلاح للنشر والتوزيع: الأردن. ص: 5.
[3]  عبد الرحمن بن إبراهيم الفوزان، 2011، إضاءات لمعلمي اللغة العربية لغير الناطقين بها، الرياض: فهرسة مكتبة الملك فهد الوطنية أثناء النشر. ص: 99.
[4]  المرجع السابق، محمد علي الخولي، 2000، الاختبارات اللغوية، ص: 37.
[5]  المرجع السابق، محمد علي الخولي، 1998، الاختبارات التحصيلية، ص: 32.
[6]  المرجع السابق، عبد الرحمن بن إبراهيم الفوزان، 2011، إضاءات لمعلمي اللغة العربية لغير الناطقين بها، ص: 100.
[7]  المرجع السابق، محمد علي الخولي، 2000، الاختبارات اللغوية، ص: 28.
[8]  المرجع السابق، محمد علي الخولي، 1998، الاختبارات التحصيلية، ص: 41.
[9]  المرجع النفس، محمد علي الخولي، 1998، الاختبارات التحصيلية، ص: 44.
[10]  المرجع النفس: محمد علي الخولي، 1998، الاختبارات التحصيلية، ص: 13.
[11]  المرجع السابق: محمد علي الخولي، 2000، الاختبارات اللغوية، ص: 117.
[12]  Soenardi Djiwandono, 2011, Tes Bahasa Pegangan Bagi Pengajar Bahasa, Jakarta: PT Indeks. Hal.68.
[13]  المرجع السابق، محمد علي الخولي، 1998، الاختبارات التحصيلية، ص: 19.
[14]  المرجع السابق، Djiwandono، ص: 74.
[15]  المرجع السابق، Djiwandono، ص: 76.
[16]  المرجع السابق، محمد علي الخولي، 1998، الاختبارات التحصيلية، ص: 1-2.
[17]  محمد عبد الخالق محمد، 1996، اختبارات اللغة ط. 2، الرياض: فهرسة مكتبة الملك فهد الوطنية أثناء النشر. ص: 3.
[18]  المرجع السابق، محمد علي الخولي، 1998، الاختبارات التحصيلية، ص: 13.
 [19]  المرجع السابق، Djiwandono، ص: 89.
[20] المرجع النفس، ص: 90.
[21]  المرجع النفس، ص: 91.
[22]  المرجع النفس، ص: 93.
[23]  المرجع السابق، محمد علي الخولي، الاختبارات التحصيلية، ص: 20.
[24]  المرجع النفس.
[25]  المرجع السابق، Djiwandono، ص: 101-108.
[26]  المرجع السابق، محمد عبد الخالق محمد، 1996، اختبارات اللغة ط. 2، ص: 107.
[27]  المرجع السابق، محمد علي الخولي، 2000، الاختبارات اللغوية، ص: 76-100.
[28]  المرجع النفس، محمد علي الخولي، 2000، الاختبارات اللغوية، ص: 116-128.
[29]  المرجع النفس، محمد علي الخولي، 2000، الاختبارات اللغوية، ص: 105-112.
[30]  المرجع النفس، محمد علي الخولي، 2000، الاختبارات اللغوية، ص: 134-166.
[31]  المرجع النفس، محمد علي الخولي، 2000، الاختبارات اللغوية، ص: 49-57.
[32]  المرجع السابق، Djiwandono، ص: 127-128.
[33]  المرجع السابق، محمد علي الخولي، 2000، الاختبارات اللغوية، ص: 61-72.
[34]  المرجع السابق، Djiwandono، ص: 135-149.
[35]  المرجع النفس، Djiwandono، ص: 135.
[36]  المرجع السابق، محمد علي الحولي،  الاختبارات اللغوية، ص: 136.
[37]  المرجع السابق، Djiwandono، ص: 139.
[38]   المرجع النفس، ص: 149.

Tidak ada komentar:

Posting Komentar