Minggu, 31 Mei 2015

المنهج وتشخيص المشكلات التعليمية في المدارس العالية (الثانوية) واقتراحات لحلها

من مشاكل التربية العامة في إندونيسيا انخفاض جودة نتائج التربية بسبب انخفاض جودة عمليات التعلم. ومن أسبابه: انخفاض فهم المدرس عن كيفيات تعديل التعليم حتى تزيد نشيطة الطلاب وابتكارياتهم في التعلم، وقليل حماسة المدرس وتجد يده في تخطيط التعليم وعملياته، ولا يوجد مجتمع التعليم بين المدرسين وسيلة لتبادل المعلومات، ولأن يقوموا بالمناقشة بينهم عن المشاكل التي يجدونها في التعليم، ولأن يزيد المعرفات الجديدة عن التعليم المجود. وكذلك الطلبة، لا يملكون مجتمع التعلم بينهم. في بعض الجامعات، عمليات التعليم فيها جهة واحدة فقط. سيطرة المدرس في التعليم قوية جدا. لهذا لا تتطور قوة التأثير عند الطلبة بأحسن التطور ولا تظهر الفكرة الابتداعية الأصلية منهم[1].
وقد قامت الحكومة بالمحاولات المتنوعة لارتفاع المدرسين وجودة عمليات التربية ونتائجها بطريقة عمليات التأهيل إما كانت محلية وإما وطنية. ولكن نتائج هذه العمليات لا تطبق في ميدان الأعمال مباشرة للأسباب الكثيرة. وإحدى المحاولات التي تمكن بها ارتفاع جودة التعليم هي إيجاد المنهج الأصح وتشخيص المشكلات التعليمية في المدارس واقتراحات لحلها.
        بناء من خلفيات البحث، تُبحث في هذه المقالة ثلاثة أمور مهمة وهي : (أ) المنهج، (ب)  المشكلات التعليمية في المدارس العالية (الثانوية)، و (ج) اقتراحات لحل تلك المشكلات.

أ- المنهج
أ.1-  التعريف
           المنهج مأخوذ من اللغة اللاتينية أى بمعنى المسافة تلزم على الشحص تجاوزها . والاصطلاح المدة الزمنية التى يلزم ان يسلكها الطلاب لاجل نيل الشهادة .[2]
وعبر هماليك ( 2001 ) تفسير المنهج بثلاثة خصال :
1.     يشتمل المنهج على المحتوى والمواد الدراسية
2.     كان المنهج خطة دراسية عملية
3.     كان المنهج خبرة دراسية ( مسلسة الخبرة في التعلم )[3]
أ.2-  وحدة المناهج الدراسية على مستوى التعليم  (KTSP)
        وحدة المناهج الدراسية على مستوى التعليم  (KTSP) المتطورة حسب وحدة الدراسية ، امكانية المدرسة ، خصائص المدرسة، اجتماعية وثقافة المجتمع وخصائص المشتركين في التعلم، وحدة المناهج الدراسية على مستوى التعليم (KTSP) من الاهتمام فيها لتكملة المنهج والاقرب تعرفا للمدرسين لأنهم متداخلون فيها وعليهم المسئولية المتوافرة . تكملة المنهج المستمرة من الضروري بالهدف ان تناسب وتسابق مع تربوية دولية .[4]
وحدة المناهج الدراسية على مستوى التعليم (KTSP) وحدة المناهج الدراسية على مستوى التعليم منهج تطبيقية الذى أسسها وتطورها كل الوحدة التربوية المتوافرة والقدرة في التطوير بالاهتمام على الديوان / الميادى نمرة 20 وفي سنة 2003 عن SISDIKNAS  في الفصل 36[5]
     أ.3- أهداف منهج وحدة المناهج الدراسية على مستوى التعليم KTSP)  (
الأهداف العامة لمنهج وحدة المناهج الدراسية على مستوى التعليم (KTSP)  كما يلى :
أ‌.       في المرحلة الابتدائية : تأسيس المبادي في الذكاء والمعارف والطبيعية واخلاق الكريمة والمهارة والقدرة في الحياة وإلتحاق الدراسة المستمرة.
ب‌. في المرحلة المتوسطة : ترقية الذكاء للطلاب والمعارف، والطبيعية واخلاق الكريمة والمهارة في الحياة والقدرة فى التحاق الدراسية المستمرة
ت‌. في المرحلة المتواسطة المهنية  (Menengah Kejuruan) : ترقية الذكاء والمعارف والطبيعية واخلاق الكريمة والمهارة في الحياة والتحاق الدراسة المستمرة المناسبة بمهنتهم .[6] فالمواد الإضافية والانشطة لنتنمية الشخصية مضمونة في محتوى المنهج .
مناسبة بهذه يلزم على المدرس ان يطور المنهج ( syllabus ) تفسيرا المعيار الكفاءة الاساسية في المواد المعيار وأنشطة التعلم والتدلل في نيل الكفاءة للتقييم، وان تتطور المنهج ( syllabus) بالاهتمام على اساس علمية، ومع تناسب ومتكاملة .[7]
        أ.4-  المفاهيم الاساسية للمنهج وحدة المناهج الدراسية على مستوى التعليم (KTSP)
       وحدة المناهج الدراسية على مستوى التعليم  (KTSP) هو المنهج التطبيقي والعملية الذى أسسها وسلكه مجموعة الوحدة التربوية . وحدة المناهج الدراسية على مستوى التعليم (KTSP)  من استراتجياة التطوير في المنهج لتكوبن المدرسة فعالية إستنتاجيّة ولها مزية وتفوق ، وحدة المناهج الدراسية على مستوى التعليم (KTSP)  فكرة في تطوير المنهج الموضوع في موقف اقرب بالتعلم يعنى المدرسة والوحدة التربوية .[8]
      أ.5- المداخل في المنهج وحدة المناهج الدراسية على مستوى التعليم (KTSP)
المدخل من الكيفية في النظر فكرة تركزي بعد البحث في التناسب المتواقر الذى استخدمها وحدة تربوية لحل المشكلات او للوصول إلى الاهداف والنتيجة في التربية. والمداخل يمكن استخدامها في تطوير المنهج وحدة المناهج الدراسية على مستوى التعليم (KTSP)  كما يلى :
1.          المدخل التكنولوجيا
ان يتطور المنهج على أساس مفاعلة العلوم [9]
2.          المدخل الذى يتركز في سلوك المتعلم
ان يتركز التعلم على الاغراض الواضحة لمساعدة المتعلم في تنمية قدرته كاملا ومتكاملا . ان يتركز تطوير المنهج على خدمة المتعلم في وجدان المفاهم في التعلم موافقا بمستوى التنوية والتطور وخدمة حوائجهم في تطوير القدرة والدافعية وتأهليهم .[10]
3.          المدخل الذى يتركز في المشكلة
أن تعلم من العملية في البحث ووجدان المعنى .
 أن تركز – في التعلم –  في القدرة على تطبيق المناهج العلمية المستعملة لكل الفن من العلوم .
أ.6-  نموذج وحدة المناهج الدراسية على مستوى التعليم (KTSP  )
Model KTSP yang dikembangkan di sekolah / Madrasah
            Struktur Kurikulum SMA / MA Kelas XI dan XII program IPS berdasarkan Surat Edaran Dirjen Pendidikan Islam Nomor : DJ. II. 1/ PP.00/ ED/ 681/ 2006 tanggal 1 Agustus 2006, tentang Pelaksanaan Standar Isi adalah sebagai berikut :



Alokasi Waktu
Komponen
Kelas XII
Kelas XI
Smt 2
Smt 1
Smt 2
Smt 1





A.    Mata Pelajaran
4
4
4
4
1.      Pendidikan Agama
2
2
2
2
2.      Pendidikan Kewarganegaraan
4
4
4
4
3.      Bahasa Indonesia
2
2
2
2
4.      Bahasa Arab
4
4
4
4
5.      Bahasa Inggris
4
4
4
4
6.      Matematika
3
3
3
3
7.      Sejarah
3
3
3
3
8.      Geografi
4
4
4
4
9.      Ekonomi
3
3
3
3
10. Sosiologi
2
2
2
2
11. Seni Budaya
2
2
2
2
12. Pendidikan Jasmani, Olahraga dan Kesehatan
2
2
2
2
13. Teknologi Informasi dan Komunikasi
2
2
2
2
14. Keterampilan / Bahasa Asing
2
2
2
2
B.     Muatan Lokal
2*)
2*)
2*)
2*)
C.     Pengembangan Diri
43
43
43
43
Jumlah
1.      PAI terdiri atas : Al-Qur’an & Hadits, Akidah, Fiqih, SKI
2.      *) = Ekuivalen 2 jam Pembelajaran

أ.7-  منهج المرحلة المتوسطة على ما قرره دكتور علي الحديدى
        تبدأ الثروة اللغوية لهذه المرحلة من الف كلمة وتنتهى بنحو 2000 كلمة ، والمدة الزمانية التقريبية المخصصة لدراسية منهجها نحو 250 ساعة ، منها 200 ساعة دراسة فعلية المدرس في الفصل، 50 ساعو تدريبات صوتية بالتسجيلات والمعينات الأخرى ، إلى جانب تكليف المتعلم عملا يوميا يقوم به وحده يستغرق ساعتين على الأقل يقوم فيهما بعملية الاستذكار والإستظهار ، وعمل الواجبات المنزلية .
        ويشمل المنهج فروع المادة التالية :
1.  التدريب على القراءة بنوعها مسموعة وصامتة
2.  التدريب على المحادثة والتعبير
3.  التدريب على الإستماع والفهم الشفهي لما يقال
4.  التدريب على الإملاء المنظور وغير منظور
5.  استعمال الأنماط اللغوية السليمة ( قواعد النحو )[11]

أ.8-  منهج المرحلة المتقدمة على ما قرره دكتور علي الحديدى
        تبدأ الثروة اللغوية لهذه المرحلة من 2000 كلمة وتنتهى بنحو 3000 كلمة ، والمدة الزمانية التقريبية المخصصة لدراسية منهجها نحو 250 ساعة ، منها 200 ساعة دراسة فعلية المدرس في الفصل، 50 ساعو تدريبات صوتية بالستجيلات والمعينات الأخرى ، إلى جانب تكليف المتعلم عملا يوميا يقوم به وحده يستغرق ساعتين على الأقل يقوم فيهما بعملية الاستذكار والإستظهار ، وعمل الواجبات المنزلية .
        ويشمل المنهج فروع المادة التالية :
1.  القراءة
2.  التعبير
3.  النصوص الأدبية
4.  التدريب على استعمال القواعد النحوية
5.  التدريب عل استعمال القواميس وفهارس المكتبات[12]

أ.9- نموذج الكتب الدراسية بما فيها من المواد الدراسية[13]
أ.9. 1- تلخيص محتويات الكتاب للفصل العاشر من المدرسة الثانوية (العالية)
الدرس
الموضوع
التركيب
المفردة
الأول : تعارف
الوحدة (1)
البيانات الشخصية
1-    النكرة و بعض أنواع المعرفة
2-    مبتدأ + خبر (صفة)
3-    مبتدأ (ضمائر مفردة) + مضارع
13
الوحدة (2)
المرافق العامة في المدرسة
20
تدريبات على الاستماع
دروس إضافية
الثاني : الحياة العائلية
الوحدة (1)
في البيت
1-    الضمائر المنفصلة و المتصلة
2-    الإضافة بمعنى اللام
17
الوحدة (2)
في السكن
15
تدريبات على الاستماع
تمرينات عامة
دروس إضافية
الثالث : الهواية
الوحدة (1)
أنواع الهوايات
1-    المصدر
2-    معاني حروف الجر
3-    ليس عندي – ليس معي
12
الوحدة (2)
في معرض الهوايات
10
تدريبات على الاستماع
دروس إضافية
الرابع : المهنة
الوحدة (1)
المهنة و الحياة
1-    العطف
2-    مبتدأ (ضمائر الجمع) + خبر (المضارع)
19
الوحدة (2)
المهنة و النظام
16
تدريبات على الاستماع
تمرينات عامة
دروس إضافية
جملة المفردات
122


أ.9. 2- تلخيص محتويات الكتاب للفصل الحادي عشر من المدرسة الثانوية (العالية)
الدرس
الموضوع
التركيب
المفردة
الأول : المراهقة
الوحدة (1)
آمالنا
1-    أن و الفعل
2-    الفاعل و المفعول به
22
الوحدة (2)
حياة منظمة
19
تدريبات على الاستماع
دروس إضافية
الثاني : الصحة
الوحدة (1)
عند الطبيب
1-    النعت
2-    الإضافة
18
الوحدة (2)
النظافة في الإسلام
16
تدريبات على الاستماع
تمرينات عامة
دروس إضافية
الثالث : المرافق العامة
الوحدة (1)
معالم السياحة الثقافية
1-    المزيد بحرف 
2-    المزيد بحرفين 
3-    المزيد بثلاثة أحرف
17
الوحدة (2)
معالم السياحة الطبيعية
18
تدريبات على الاستماع
دروس إضافية
الرابع : السياحة
الوحدة (1)
المهنة و الحياة
1-    فعل الأمر
2-    أسم الفاعل و المفعول (الثلاثي و غير الثلاثي)
22
الوحدة (2)
المهنة و النظام
22
تدريبات على الاستماع
تمرينات عامة
دروس إضافية
جملة المفردات
154

أ.9. 3- تلخيص محتويات الكتاب للفصل الثاني عشر من المدرسة الثانوية (العالية)
الدرس
الموضوع
التركيب
المفردة
الأول
الحضارة الاسلامية
الفعل المضارع المرفوع و المنصوب
20
الثاني
الرحلات و الثقافة
الفعل المبني للمجهول و نائب الفاعل
13
تدريبات على الاستماع
الثالث
عمر: الشورى و المعارضة
الفعل المضارع المجزوم
16
الرابع
البخاري و ابن سينا
العطف على الفعل المضارع
27
تدريبات على الاستماع
الخامس
الأعياد في الإسلام
مرفوعات الأسماء
14
السادس
إبراهيم والبحث عن الخالق
منصوبات الأسماء
10
تدريبات على الاستماع
تمرينات عامة
جملة المفردات
100
ب- مشكلات تعليم و تعلم اللغة العربية في المدارس الثانوية الإسلامية:[14]
ب.1- المشكلات اللغوية:
‌أ-           الأصوات
‌ب-    القواعد
‌ج-      التركيب
‌د-         المعنى

ب.2- المشكلات غيراللغوية:
‌أ-           متعلقة بالمعلم:
1- معلموا اللغة العربية أكثرهم غير مؤهلين لغويا أي عدم امتلاكهم هم أنفسهم لناصية اللغة
2- عدم اهتمام المشرفين بتلبية الحاجات التعليمية والمهنية لمعلمي اللغة العربية
3- عدم وجود برامج ودورات تدريبية خاصة لمعلمي اللغة العربية

‌ب-    متعلقة بالمتعلم:
1- قبول طلاب غير مؤهلين لغويًا للالتحاق بالمرحلة الثانوية الإسلامية أي ليست لبعض التلاميذ الكفاية أو المهارات اللغوية الأربع لأنهم يتخرجون من المدارس الثانوية العامة
2- قلة رغبة الطلاب في اللغة العربية حتى يعزوفون تعلمها لأن تعلمها صعب
‌ج-  متعلقة بالمنهج الدراسي و المواد الدراسية (الكتب المدرسية):
1-      ندرة المعايير المحددة والواضحة اللازمة لتقويم تحصيل الطلاب
2-      تصميم المواد الدراسية لا تشمل الموضوعات العشرين على الأقل  كما أشار إليها رشدي أحمد طعيمة (1985) فيما يلي:[15]
‌أ-           البيانات الشخصية
‌ب-    السكن
‌ج-      العمل
‌د-         وقت الفراغ
هـ - السفر
و‌-        العلاقات مع الآخرين
ي‌-      المناسبات العامة و الخاصة
أ‌أ‌-         الصحة و المرض
ب‌ب‌-                 التربية و التعليم
ت‌ت‌-                 في السوق
ث‌ث‌-                 في المطعم
ج‌ج‌-                     الخدمات
ح‌ح‌-                     البلدان و الأماكن
خ‌خ‌-                     اللغة الأجنبية
د‌د‌-     الجو
ذ‌ذ‌-     المعالم الحضارية
ر‌ر‌-     الحياة الاقتصادية
ز‌ز‌-     الدين و القيم و الروحية
س‌س‌-                  الاتجاهات و العلاقات الدولية
ش‌ش‌-                  العلاقات الزمانية و المكانية
‌د-      متعلقة بالطريقة و الوسائل التعليمية:
1- عدم توفر الوسائل التعليمية المناسبة لمقررات اللغة العربية
2- عدم توفر المعامل اللغوية
3- ندرة وجود المكتبة المدرسية اللائقة

هـ- متعلقة بالبيئة اللغوية:
1- قلة فرص ممارسة اللغة العربية في البيئة المدرسية
2- قلة الإمكانيات المادية اللازمة لممارسة النشاط اللاصفي 
و‌-       متعلقة بالحصص الدراسية:
1- كثرة عدد الطلاب في الفصل (يبلغ عددهم أكثر من 20 طالبا)
2- قلة حصة الدراسية (مرتين في الأسبوع)

ج- اقتراحات لحل المشكلات
       لحلّ المشكلات المذكورة، حلّل الباحثون وقدّموا الاقتراحات ما تلي:
أ‌-               متعلقة بالمعلّم : من المستحسن أن يتقن المعلّم العربية جميع المهارات الأربع وهي الكلام والاستماع والقراءة والكتابة. من الممكن أن يتكلّم المعلّم مع الناطق الأصلي واستمع كثيرا من برامج الإذاعة أو القناة العربية ليحصل على المفرادات والكفاءات المرجوّة. حبذا لو كتب المعلّم الكتاب المقرر تسهيلا للطلبة لفهم العربية.
ب‌-        متعلقة بالمتعلّم: من المستحسن للمدرسة العالية (الثانوية) لديها البرنامج الخاص لتعليم اللغة العربية كما وُجدتْ في جامعة مولانا مالك إبراهيم الإسلامية الحكومية مالانج[16].
ج-  متعلقة بالمنهج الدراسي والكتب المدرسية. لابد على المنهج الدراسي لديه أسس منهج تعليم اللغة العربية مثل الأسس التربوية والثقافية والنفسية والاجتماعية[17]. أما بالنسبة إلى الكتب المدرسية فمن الواجب فيها (1) كتاب المعّلم، (2) كتاب المتعلّم، (3) قاموس المساعد، (4) التمرينات، (5) القرص أو الأسطوانة(CD)، (6)  الخطة الدراسية لكل الوحدات (فيها طرائق التدريس، وسائل التدريس، طريقة تقييم التدريس وغيرها).
د‌-             متعلقة بالطريقة والوسائل التعليمية. قال الفوزان[18] أن هناك الوسائل الكثيرة لتعليم اللغة العربية، إما بالطريقة التقليدية و إم بالطريقة الحديثة.
هـ- البئة اللغوية. رأى محبيب عبد الوهاب[19] لحل هذه المشكلات بخمسة بيئات المحتاجة وهي: (1)  البيئة المرئية، (2) البئية السمعية والمرئية، (3) البيئة المشتركة، (4) البيئة التربوية، و (5) البيئة الاجتماعية.
و - متعلقة بالحصص الدراسية. أن يزيد الوقت مثل البرنامج الخاص لتعليم اللغة العربية.



[1]  مامان عبد الرحمن، اللغة العربية والعولمة وجها لوجه، الندوة العالمية العربية، 2008، ص. 459
[2] Joko Susilo, KTSP, Pustaka Pelajar, Yogyakarta. 2007. Hal 77
[3] نفس المرجع، ص78
[4] E. Mulyasa, KTSP, Rosdakarya, Bandung, 2007, hal. 8
[5] نفس المرجع، ص12
[6] نفس المرجع، ص13
[7] نفس المرجع، ص14
[8] نفس المرجع، ص21
[9] Muhaimin, dkk, Pengembangan Model KTSP, Raja Grafindo Persada, Jakarta, 2008. Hal 7
[10] نفس المرجع، ص8
[11] على الحديدى ، مشكلة تعليم اللغة العربية لغير العرب، دار الكاتب العربى، القاهرة ، 1966 ، ص133
 [12] نفس المرجع، ص147
[13]  Hidayat. Pembelajaran Bahasa Arab untuk Madrasah Aliyah,  Semarang, Penerbit Toha Putera, Tahun 2008
[14]  عزيز فخر الرازي، مشكلات تعليم وتعلم اللغة العربية لمستقبل تعليم اللغة العربية الأفضل، مقالة مقدمة في برامج ودورات تدريبية خاصة لمعلمي اللغة العربية سنة 2008
[15]  Abdul Hamid, dkk, Pembelajaran Bahasa Arab: Pendekatan, Metode, Strategi, Materi, dan Media (Malang: UIN Malang Press, 2008), h. 97-99
[16] www.uin.malang.ac.id
[17]  د. رشدي أحمد طعيمة، تعليم اللغة العربية لغير الناطقيت بها، إيكسكو، منشورات المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة، 1989، ص. 57
[18]  الفوزان وأخواته، مذكرة الدورة التدريبية لمعلّمي اللغة العربية، الرياض، مؤسسة الوقف الاسلامي. 2009، ص. 7
[19] Muhbib Abdul Wahab, Epistomologi dan Metodologi Pembelajaran Bahasa Arab. UIN Syarif Hidayatullah Jakarta, Jakarta, 2008, Halaman 297

Tidak ada komentar:

Posting Komentar