Minggu, 31 Mei 2015

صميم وبناء مقاييس الكفاءة اللغوية في اللغة العربية كلغة اجنبية

يعرض الفصل الحالى لكيفية بناء إختبارات الكفاءة اللغوية ، والخطوات التى يجب إتباعها عند بناء هذه الإختبارات والتى تتلخص فى الآتى :
أولا : تخطيط الإختبار
الإختبار الفعال يتطلب تخطيطا واعيا . فكل المقاييس التربوية وعلى وجه الخصوص تلك التى تصمم بواسطة مدرسى الفصول ، نبنى بدون وعى كاف ، فمن السهل على المدرس أن يأخذ قلما وورقة ويضع بعض البنود دون إعتبار لمناسبة محتوى الإختبار . ( 62  : 122)  والخطوات التالية تبين طريقة اعداد وتحطيط الإختبار بالنسبة لإختبارات الكفاءة العامة كما ذكرتها كتب بناء الإختبارات فى اللغات الأجنبية .
الخطوة الأولى : تحديد موضوعات البرنامج العام
فى إعداد إختبارات التحصيل ربما يؤسس واضع الإختبار أهداف الإختبار مباشرة على البرنامج ، هذه الأهداف يكون قد وضعها المدرس أو القسم الذى يتبعه ، وفى بعض الأحوال الأخرى يكون الأهداف متضمنة فى طرق ومواد البرنامج ، أما فى إختبارات الكفاءة العامة فإن واضع الإختبار يؤسس أهداف الإختبار على الأهداف العامة .
الخطوات الثانية : تقسيم الأهداف العامة الى مكوناتها
فالأهداف التى حددناها فى الخطوة الأولى واسعة جدا وتتسم بالعمومية ، ولذلك فعلينا أن نقسمها إلى مكوناتها النوعية ، ثم نحدد أى من تلك المكونات تقييمها فى الإختبار النهائ ( الإستماع ، القراءة ، الكلام ، الكتابة )ومستويات تلك المهارات وهى الأصوات ، والمفردات ، والسياق ، والقواعد ، ومعدل السرعة والطلاقة .
الخطوات الثالثة : عمل التصميم العام الإختبار
 فى الخطوتين السابقتين وضعنا الأهداف العامة والمهارات بمكوناتها الفرعية بتفصيلات كافية ويمكننا ذلك من أن نقرر التصميم العام لإختبار النهائ ، وفى هذه الخطوة هناك عاملان فى غاية الأهمية يجب وضعهما فى الإختبار وهما : الوقت المعد للإختبار ودرجة السرعة التى نود وضعها فى الإختبار .
ويمكن أن يخصص أربعة اجزاء للإختبار ، جزء لإختبار الإستماع ، وجزء لإختبار التركيبات النحوية ، وجزء للمفردات والقراءة ، وجزء لإختبار التحدث ، ويتكون الإختبار من أربعة أقسام هى :
·       القسم الأول : لإختبار الإستماع
·       القسم الثانى : لإختبار الكفاية والتركيبات النحوية
·       القسم الثالث : لإختبار القراءة والمفرداة
·       القسم الرابع : لإختبار التحدث
ثانيا : إعداد مفردات الإختبار والتعليمات :
لإعداد مفردات الإختبار يمكن الإستعانة بمصادر كثيرة لإختبار تلك المفردات فى ضوء أهداف تعليم اللغة العربية كلغة أجنبية وهذه المصادر هى :
·       كتب تعليم اللغة العربية كلغة أجنبية
·       قواعد المفردات
·       المجلات والصحف العربية
·       الإذاعات والتليفزيونات العربية
وبعد إختيار المفردات من المصادر السابقة يراعى أن تكون المفردات أكثر من المطلوب للصورة النهائية وذلك لأن المراجعة النهائية لتلك المفردات ربما تكشف عن عيوب فى بعض المفردات والتى لم تظهر فى وقت الكتابة ، كما أن بعض المفردات يمكن أن نحذف بعض الإختبار القبلي وذلك لعدم  حصولها على النسبة الإحصائية المطلوبة والتى ذكرتها كتب الإحصاء  ،وحيث إنه ليس من الممكن التنبؤ بدقة بعدد المفردات التى ستحذف والتى سنحل محل المفردات بعد الإختبار القبلى ، فيقترح فى مثل هذه الحالات أن نبدأ بوضع ما لا يقل عن 30 : 40 % من المفردات أكثر مما تتطلبه الصورة النهائية للإختبار .
ثالثا : مراجعة المفردات :
بعد كتابة المفردات يجب أن توضح جانبا لعدة ايام قبل مراجعتها بواسطة كاتب الإختبار . ولنفترض أنه مطمئن إلى المواد التى وضعها ، ولكن يجب أن تعطى على الأقل لأحد الزملاء فى نفس الميدان ولديه خبرة باللغة لمراجعتها ( 62: 103 ) .ويطلب منه أن يضع علامة (    ) أمام المفردات التى يكون مقتنعا بها ، وكذلك التعليقات حول المفردات التى تكون بها عيوب أو غير مقتنع بها ، ثم يقوم بإجراء التعديلات التى يراها واجبة .
رابعا : عرض المقياس على المحكمين :
يرى ستانلى stanley ( 87 : 356 ) أن التحكيم يكون ضروريا وذلك لتحديد دقة المحتوى Accuracy of content والمفردات ، كما يجب أن تبنى المفردات بعد نقد وتمحيص من جانب المتخصصين فى الموضوع المراد قياسه وعلى ذلك فبعد التصحيحات السابق ذكرها يتم عرض الصورة الأولية للمقياس على خمسة من المحكمين وذلك يهدف :
Ø    التأكد من سلامة المفردات والإختبارات
Ø    مناسبة المقياس لطلاب وللمستوى الدراسى الذى يدرسونه
Ø    مناسبة الزمن المتروك بين كل سؤال فى إختبار الإستماع
Ø    مستوى صعوبة المفردات والكلمات تامستخدمات فى القطع والأسئلة
خامسا : الإختبار القبلى :
الإختبارات المقننة تنقسم إلى مواد تختبر قبليا ذلك لكى نقول أن جميع المفردات قد إختبرت على عدد لا بأس به من المفحوصين من نفس نوع المفحوصين الذين يصمم الإختبار من أجلهم ، وتكون المفردات التى حصلت على القبول من جانب العمليات الإحصائية هى فقد التى يجب تضمينها فى الصورة النهائية للإختبار ، والمفردات التى تحظى بالقبول إحصائيا هى المفردات التى تفى بمطلبين هما :
-        إذا كانت ذات مستويات مناسبة من الصعوبة . أى ليست صعبة جدا ولا سهلة جدا بالنسبة للمجتمع الذى    طبق عليه الإختبار .
-        إذا ميزت بين الطلاب الذين يمتلكون المهارات والقدرات اللغوية التى تقاس وبين أولئك الذين يفتقدون تلك المهارات والقدرات .
هناك نقطة أخرى مهمة فى الدراسة القبلية وهى ضرورة السماح بوقت كاف للجميع لمحاولة الإجابة على كلى مفردة من مفردات الإختبار لأنه إذا لم يصل جميع الممتحنين إلى نهاية الإختبار فسوف يكون لدينا معلومات غير كافية عن المفردات الأخيرة فى الإختبار القبلى والتى لم يستطع بعض الممتحنين الإجابة عليها ومن ثم فيمكن ترك الوقت مفتوحا لجميع التلاميذ ، ومن ثم يمكن القيام بالإجراءات التالية :
-       تطبيق الدراسة القبلية على عدد معقول من الطلاب ( 15- 20 طالب ) ، وهذا العدد يعتبر مقبولا بالنسبة للدراسة القبلية حيث ذكرت بعض الدراسات أن الدراسة القبلية يمكن تطبيقها على 2 -3 مفحوصين ( 103 : 100 ) ، ومن النادر زيادتها عن عشرين مفصوحا .
-       فى أثناء التطبيق يترك الوقت مفتوحا لجميع الطلاب ويتم بدء الإختبار فى وقت محدد وعندما ينتهى أحد الممتحنين من   الإجابة على كل اختبار على حدة يقوم مصمم الإختبار بتسجيل الوقت الذى استغرقه المفحوص .
سادسا : جمع الصورة النهائية :
وفى ضوء نتائج تحليل المفردات التى تم شرحها فى هذا الفصل يقوم مصمم ال×تبار بتجميع الصورة النهائية للمقياس .
هذا ويراعى فى جمع الصورة النهائية ما يلى :
-       أن مكان الإجابة لا يشكل آية نماذج يمكن ملاحظتها .
أن يعبر كل اختيار عن الوقت الذى تم التوصل إليه لكل اختبار على حدة بالطريقة التى تم شرحها فى حساب زمن الإختبارات .
سابعا : كتابة الصورة النهائية للإختبار :Reproducing the test
يقوم مصمم الإختبار بإعادة كتابة الإختبارات تمهيدا لتطبيقه على عينه البحث ويراعى عند كتابة الإختبارات ما يلى :
1.    أن تكون الكتابة واضحة بقدر المستطاع والبنط المستخدم فى الكتابة مناسب ، وذلك لأن الكتابة الرديئة سوف تؤثر على آداء الطلاب .
2.    ان تكون مواد الاختبار ذات مسافات كافية لتعطى اكبر درجة من الوضوح فى القراءة Readability وقد يراعى فى ذلك ان تكون الإجابات فى عمو دين حتى تكون أكثر وضوحا .
3.    عدم كتابة السؤال فى صفحة وبقيته فى الصفحة التالية حتى لا يعوق تفكير الطلاب أثناء الإجابة .
4.    كتابة عبارة " بقية الأسئلة على الصفحة التالية " نهاية الصفحة فى كل اختبار حتى يعرف الطلاب أن الاختبار لم ينته وعبارة " .
5.    اذا كان الاختبار يتكون من اجزاء فيقوم المصمم بكتابة تعليمات كل جزء على حدة لتوضيح نوع الإجابة المطلوبة على هذا الجزء .
6.    استخدام غلاف خارجى Cover Sheat لكراسة الأسئلة لكى تمنع الطلاب من النظر إلى أسئلة الإختبار قبل بدء التطبيق الفعلى له .
7.     كتابة تعليمات الإختبار بحيث توضيح .
8.    يتم تدبيس صفحات كراسة الأسئلة معا بإحكام لكى لا تكون الصفحات الأخيرة منفصلة عن بقية الصفحات عند تصفحها من قبل التلاميذ مع مراعاة أن تكون الدبابيس فى مكان بحيث تسمح بتصفح الكراسة بسهولة وبمساحة كافية بحيث تقرأ المفردات المجاورة للدبابيس بسهولة .
ثامنا : تطبيق المقياس وتحليل النتائج :
بعد كتابة الإختبار يصبح الإختبار جاهزا للتطبيق على العينة المستهدفة أو المجتمع الأصلى فى حالة التقنين ويتم التطبيق للحصول على الدرجات الخام ومعاملتها احصائيا للحصول على الدرحات المعيارية لحساب صعوبة المقياس وصدقه وثباته ومعاييره وعلى ذلك فسوف يتناول النقاط التالية :
-       وصف العينة .
-       إجرءات تطبيق الإختبار .
-       تحليل البيانات .
-       صدق المقياس .
-       ثبات المقياس .

-       معايير الأداء اللغوى مع المقياس .

Tidak ada komentar:

Posting Komentar