Minggu, 31 Mei 2015

المقاطع في علم اللسانيات

1.   مفهوم المقطع Syllable
المقطع من كلمة بمعنى [1]Syllable و نقول [2]Suku Kata . و قد ورد مصطلح المقطع الصوتي في التراث العربي بمعانٍ مختلفة، نشير إلى اثنين منها لشهرتهما واتساع دوائرهما:[3]
المعنى الأول: عند ابن جني عند حديثه عن مخارج الحروف أو الأصوات، وكيفيات مرور الهواء عند النطق بها. فالمقطع عنده تعني قطع الهواء، أو وقوفه كليًّا كما في الأصوات أو الوقفات الجزئية والأصوات الاحتكاكية، حتى يتكون الحرف، ويتحقق قطعه من مخرج معين، أو عند مقطعه حسب عبارة ابن جني، ومن هنا تختلف صفات الحروف أو مخارجها وفقًا لاختلاف مقاطعها على ما قرّر ابن جني نفسه.
وهذا المفهوم للمقطع مفهوم خاص، لا يتصل من قريب أو من بعيد بمفهوم المقطع الصوتي في الدرس الصوتي الحديث.
المعنى الثاني: وصاحبه الفارابي حيث يرى: أن كل حرف غير مصوِّت -أي صامت- أُتْبِعَ بمصوِّت قصير -أي حركة قصيرة- قرن به، فإنه يسمى المقطع القصير. والعرب يسمُّونه الحرف المتحرك؛ من قبل أنهم يسمون المصوتات القصيرة حركاتٍ، وكل حرف لم يُتْبَع بمصوِّت طويل فإنا نسميه المقطع الطويل.
إن الفارابي يدرك فكرة المقطع بصورة تشبه في مضمونها تصوّر المحدَثين للمقطع الصوتي، فقد انصرف بأمثلته إلى الإفصاح عن خواصِّ المقطع الصوتي من حيث التركيب والبناء. وذلك أن في أمثلة الفارابي إنباء صريح عن أن المقطع الصوتي في العربية لابد أن يشتمل على حركة قصيرة أو طويلة على سواء.
أما المقطع في أبسط أشكاله و صوره فهو عبارة عن تتابع عدد من الفونيمات في لغة ما، حيث تتكون البنية المقطعية التي تختلف من لغة إلى لغة أخرى[4]. و لقد اختلف العلماء على تحديد مفهوم المقطع[5]، كما أنهم عرفوه من وجهات نظر مختلفة[6]، حتى أن بعض العلماء وصفوا المقطع بأنه (مجرد اصطلاح ليس له أية حقيقة موضوعة) و يرجع السبب في ذلك إلى اختلاف العلماء في تحديد مفهوم أو تعريف المقطع.
لذلك، فمنهم من ينظر إلى مفهوم المقطع من عدة نواحي (مادية و نطقية و وظيفية) و يرجع ذلك إلى طبيعة الأجهزة المستعملة و التي لا تمكن علماء الأصوات من تعيين حدود المقاطع على الخطوط البيانية.[7]
و لهذا قال فندريس في كتابه (اللغة) بأن تعريف المقطع أمر عسير إلا أن بعض العلماء قاموا بتعريف المقطع من وجهة نظره فمثلا العالم أتويسبرسن عرف المقطع من ناحية مادية فقال: "إنه المسافة بين الحدين الأذنيين للإسماع"، و قام العالم كانتينو بتعريف المقطع من ناحية نطقية حيث قال: "إنه الفترة الفاصلة بين عمليتين من عمليات إغلاق جهاز التصويت سواء كان الإغلاق كاملا أو جزئيا"، و من تبنى تعريف المقطع من ناحية نطقية، فإنه لا يمكن وضع تحديد عالمي للمقطع و ذلك لأن مثل هذا العمل سيصطدم بإسلوب التركيب المقطعي لكل لغة، فما يعد مقطعا في عرف لغة من اللغات.
ربما لا تكون كذلك في لغة أخرى ومن الناحية الوظيفية قام دي سوسور بتعريف المقطع بأنه "الوحدة الأساسية التي يؤدي الفونيم وظيفة داخلها". ومن هذا القبيل نجد تعريف رمضان عبد التواب في كتابه (المدخل إلى علم اللغة) و عادل خلف في ( أصوات اللغة العربية[8]) "كمية من الأصوات ، تحتوى على حركة واحدة يمكن الابتداء بها و الوقوف عليها". و قد عرفه ابراهيم أنيس في كتابيه (موسيقى الشعر) و (الأصوات اللغوية[9]) بأنه "عبارة عن حركة قصيرة أو طويلة مكتشفة بصوت أو أكثر من الأصوات الساكنة"، و قد عرفه عبدالرحمن أيوب في كتابه (أصوات اللغة[10]) بأنه "مجموعة من الأصوات التي تمثل قاعدتين تحصران بينهما قمة". هذه جملة من التعريفات للمقطع و التي تمثل مختلف وجهات النظر المادية و النطقية و الوظيفة.





2.   أنواع المقاطع و تحليلها
أنواع المقاطع الصوتية في اللغة العربية[11]:
1-المقطع المفتوح القصير: هو الذي ينتهي بصائت قصير: كُتِبَ
الكلمة
المقاطع
العناصر



كُتِبَ
كُ
ك +
  الضمة
صامت +
صائت قصير
قاعدة +
قمة
تِ
ت +
الكسرة
صامت +
صائت قصير
قاعدة +
قمة
بَ
ب +
الفتحة
صامت +
صائت قصير
قاعدة +
قمة

2-المقطع المفتوح الطويل:هو الذي ينتهي بصائت طويل: قاما
الكلمة
المقاطع
العناصر
قاما
قا
ق +
ا
صامت +
صائت طويل
قاعدة +
قمة
ما
م +
ا
صامت +
صائت طويل
قاعدة +
قمة
3-المقطع المغلق: هو الذي ينتهي بصامت : فَهْمٌ
الكلمة
المقاطع
العناصر
فَهْمٌ
فَهْ
ف +
الفتحة +
هـ
صامت +
صائت فصير+
صامت
قاعدة +
قمة +
قاعدة
مُنْ
م +
الضمة +
ن
صامت +
صائت قصير+
صامت
قاعدة +
قمة +
قاعدة
4-المقطع المفتوح المغلق: وله ثلاث صور[12]:
أ‌-    أن يكون قبل الصامت الموقوف عليه صائت طويل: ديمْ
الكلمة
المقطع
العناصر
ديمْ
ديمْ
د +
ي +
م
صامت +
صائت طويل+
صامت
قاعدة +
قمة +
قاعدة









ب‌-          أن يكون قبل الصامت المشدد صائت طويل: حارٌّ.
الكلمة
المقاطع
العناصر
نوع المقطع
حارٌّ
حارْ
ح +
ا +
ر
مقطع مفتوح مغلق
صامت +
صائت طويل+
صامت
قاعدة +
قمة +
قاعدة
رُنْ     
ر +
الضمة +
ن
مقطع مغلق
صامت +
صائت قصير+
صامت
قاعدة +
قمة +
قاعدة
        ج- أن يكون قبل الصامت المشدد الموقوف عليه صائت قصير: مرّ
  الكلمة
المقطع
العناصر
مَرّْ
مَرّْ
م +
الفتحة +
ر +
ر
صامت +
صائت قصير+
صامت+
صامت
قاعدة +
قمة +
قاعدة +
قاعدة









تحليل المقاطع:

  * نستعين
الكلمة
المقاطع
العناصر
نوع المقطع
نـَـسْــتَــعيــنْ / نُ
نَسْ
ن +
الفتحة +
س

مغلق
صامت+
صائت ق +
صامت
قاعدة
قمة
قاعدة
تَ
ت +
الفتحة

مفتوح قصير
صامت
صائت ق

قاعدة +
قمة

عينْ
ع +
ي +
ن
مفتوح مغلق
صامت +
صائت ط +
صامت
قاعدة +
فمة +
قاعدة
/عي
ع +
ي

مفتوح طويل
صامت +
صائت ط

قاعدة +
قمة

نُ
ن +
الضمة

مفتوح قصير
صامت +
صائت ق

قاعدة +
قمة




·       الجامعة :
الكلمة
المقاطع
العناصر
نوع المقطع
 الــجـــامــعـــةْ / ةُ
أَل
أ +
الفتحة +
ل

مغلق
صامت+
صائت ق +
صامت
قاعدة +
قمة +
قاعدة
جا
ج +
ا

مفتوح طويل
صامت
صائت ط

قاعدة +
قمة

مِ
م +
الكسرة

مفتوح قصير
صامت +
صائت ق

قاعدة +
قمة

عَةْ
ع +
الفتحة +
ة
مغلق
صامت +
صائت ق +
صامت
قاعدة +
قمة +
قاعدة
/ عَ
ع +
الفتحة

مفتوح قصير
صامت+
صائت ق

قاعدة +
قمة

ةُ
ة +
الضمة

مفتوح قصير
صامت+
صائت ق

قاعدة +
قمة





3.   تطبيق المقاطع في تعليم اللغة العربية
الغرض العامّ:
بعد انتهاء الدرس ترجى قدرة التلاميذ على فهم عن المقاطع الصوتيةSyllables)  العربية (مفهومها وعناصرها وضوابطها وأنواعها وصورها).
الغرض الخاصّ:
بعد انتهاء الدرس ترجى قدرة التلاميذ على:
1.   ذكر مفهوم المقاطع العربية وعناصرها وضوابطها وأنواعها وصورها
2.   التمييز بين المقطع المفتوح القصير، المقطع المفتوح الطويل، المقطع المغلق، المقطع المفتوح المغلق.
3.   ذكر ثلاثة صور المقطع المفتوح المغلق
4.   أن يستخدم المقاطع الصوتية بمكانها استخداما صحيحا في النطق.
5.   التعرف على وظيفة المقاطع في اللغة العربية.

وسائل الإيضاح
1.   الوسائل الحسّية واللغوية (الحاسب (Powerpoint) وجملة المدرّس).
2.   السبورة
3.   المعلمة
4.   الطلاسة
طريقة التدريس
1.   الطريقة الاستقرائية
2.   الطريقة المباشرة
3.   الطريقة المناقشة






الوقت
المادة
الرتب
3 دقائق
إلقاء السلام
التعارف
تنظيم الفصل
السؤال عن المادة السابقة
3 دقائق
بيان يوصّل أذهان التلاميذ إلى موضوع جديد (المقاطع الصوتيةSyllables) العربية)، أو الوسائل الحسّية أو اللغوية التى توصّلها إليه. 
المقدّمة
دقيقتان
الإتيان بالأمثلة الصحيحة المناسبة للموضوع ثم كتابتها على السبورة.
أنطر إلى المرفقات

متن الموضوع:
5 دقائق
قراءة المدرس الأمثلة مع ملاحظة التلاميذ لها، ووضع العلامات الخاصة على ما رآه المدرس مهما.
العرض والربط
      
8 دقائق
البحث في الأمثلة المكتوبة بالمشاركة مع التلاميذ للوصول إلى استنباط القواعد ومعرفة علاماتها.
6 دقائق
كتابة القواعد بعد استنباطها من التلاميذ بالمساعدة من المدرس.
3 دقائق
قراءة المدرس ما على السبورة والتلاميذ يلاحظون.
دقيقتان
قراءة بعض التلاميذ مذكراتهم والآخرون يلاحظون
3 دقائق
قراءة جميع التلاميذ مذكراتهم إعدادا للتطبيق والمدرس تمسح السبورة أو تطفئ (Powerpoint)

4 دقائق
الأسئلة عن مضمون الموضوع
التطبيق

4 دقائق
طلب الإتيان بأمثلة أخرى لم يسبق للمدرس أو للتلاميذ ذكرها، سواء عند شرح الموضوع أو غيره
دقيقتان
الإرشادات والمواعظ 
الاختتام

       ه. الخاتمة
1.   مفهوم المقطع من عدة نواحي (مادية و نطقية و وظيفية) و يرجع ذلك إلى طبيعة الأجهزة المستعملة و التي لا تمكن علماء الأصوات من تعيين حدود المقاطع على الخطوط البيانية.
2.   أنواع المقاطع الصوتية في اللغة العربية: المقطع المفتوح القصير و المقطع المفتوح الطويل و المقطع المغلق و المقطع المفتوح المغلق 
3.   تطبيق المقاطع في تعليم اللغة العربية يتكوّن عن الغرض العامّ و الغرض الخاصّ و وسائل الإيضاح طريقة التدريس






المراجع
سعد عبد الله الغريبي، الأصوات العربية، (الجزيرية، مكتبة الطالب الجامعي، 1986)
 حامد بن أحمد بن سعد الشنبري، النظام الصوتي للغة العبرية دراسة وصفية تطبيقية، (مكة المكرمة، سلسلة الدراسات الأدبية و اللغوية، 2007)
حلمي خليل، مقدمة لدراسة اللغة، (الإسكندارية، دار المعرفة الجامعية، 1996)
عدل خلف، أصوات اللغة العربية، (القاهرة: مكتبة الآداب، 1994)
إبراهيم أنيس، الأصوات اللغوية، (القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية، 1990)
عبد الرحمن أيوب، أصوات اللغة، (القاهرة: مكتبة الشباب، بدون السنة)
محمود فهمي حجازي، مدخل إلى علم اللغة،(القاهرة :دار المكتب: ،1987)  
أحمد قدور، مبادئ اللسانيات، (مصر: دار السلام،1999)
J.W.M Verhaar, Asas asas Linguistik Umum, (Yogyakarta, Gajahmada University Press, 2001.(
Kamus arab - inggris
http://www.alfusha.net/t7397.htmlتؤخذ في التاريخ 3 مايو 2012
http://www.google.co.id/url?sa=t&rct=j&qتؤخذ في التاريخ 4 مايو 2012
http://www.alfaseeh.com/vb/archive/index.php/t-60179.html تؤخذ في التاريخ 4 مايو 2012
http://www.alfusha.net/t7397.html تؤخذ في التاريخ 4 مايو 2012




[1]  Kamus arab - inggris
[2]  J.W.M Verhaar, Asas asas Linguistik Umum, (Yogyakarta, Gajahmada University Press, 2001), hl.59
[3]  http://www.google.co.id/url?sa=t&rct=j&q
[4]  حلمي خليل، مقدمة لدراسة اللغة، (الإسكندارية، دار المعرفة الجامعية، 1996)، ص 233
[5]  و لاحظنا هناك من اتجه إلى اتجاهين (فوناتيكي و فنولوجيا) و هناك من اتجه إلى أربعة اتجاهات (الفسيولوجي، الفوناتيكي ، الفنولوجي، المكانيكي)، وكذلك من ذهب إلى ما كتبناه هنا.
[6]  http://www.alfaseeh.com/vb/archive/index.php/t-60179.html
[8]  عدل خلف، أصوات اللغة العربية، (القاهرة: مكتبة الآداب، 1994)، ص 77
[9]  إبراهيم أنيس، الأصوات اللغوية، (القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية، 1990)، ص 159 
[10]  عبد الرحمن أيوب، أصوات اللغة، (القاهرة: مكتبة الشباب، بدون السنة)، ص 139
[11] محمود فهمي حجازي. 1987. مدخل إلى علم اللغة .دار المكتب: القاهرة. ص:109  
[12] أحمد قدور.1999. مبادئ اللسانيات . مصر: دار السلام. ص: 94

8 komentar:

  1. sundul77.com Situs Agen Bola Terbaik | Judi Casino Online | poker uang asli | Bandar Slot Terpercaya
    sundul77.com Adalah Situs Agen Bola Terbaik | Judi Casino Online | poker uang asli | Bandar Slot Terpercaya, Game Slot Mesin, Agen Sbobet, Agen Ibcbet, Agen Mansion88 sundul77 Merupakan Salah Satu Bandar Bola, Bandar Casino, Poker Online Terpercaya IDNSPORT. Kelebihan Bandar Bola Terbesar www.sundul77.com Desain Website Menarik, Live Casino Online 24 Jam Non-Stop Bersama Dealer Eropa & Dealer Asia..
    Situs Agen Bola Terbaik | Judi Casino Online | poker uang asli | Bandar Slot Terpercaya, Game Slot Mesin, Agen Sbobet, Agen Ibcbet, Agen Mansion88
    Bolagaming mempunyai tim berpengalaman dalam melayani setiap member yang bergabung di situs judi taruhan bola terbaik ini. Kami menyediakan customer service online 24 jam yang akan menemani anda dan membantu memberikan arahan kepada anda agar mudah saat melakukan pendaftaran. Anda bisa memilih jenis permainan judi taruhan online apa saja sesuai keinginan anda.
    Ayo Bergabung Bersama Situs Judi Taruan Bola Terlengkap Bolagaming
    situs agen bola terbaik,judi casino online,poker uang asli,poker uang asli,agen ibcbet

    BalasHapus
  2. Komentar ini telah dihapus oleh pengarang.

    BalasHapus
  3. I have read many blogs in the net but slot games apk have never come across such a well written blog. Good work keep it up

    BalasHapus
  4. Thanks for sharing info. Keep up the good work...We hope you will visit our blog often as we 918 kiss discuss topics of interest to you

    BalasHapus
  5. I think this post will be a fine read for my blog readers too, could you please allow me to post a link to rollex casino logo
    my blog. I am sure my guests will find that very useful.

    BalasHapus
  6. Omninos Solutions a development house based best dating app in Mohali, Chandigarh Provides best dating app clone like Her

    BalasHapus
  7. Want us to store your bags while you Pickup and Delivery Service Dubai get more done on your travel day? Book a Shyft service. We'll pick up, store your luggage and deliver it back to you

    BalasHapus
  8. Ac Repairs Dubai brings years of experience in chiller maintenance Dubai systems vital business for operations. We also provide the resources and expertise needed to ensure that your chiller related cooling needs are met for all your crucial equipment.

    BalasHapus